حمل القران

القرآن الكريم وورد word doc icon تحميل سورة العاديات مكتوبة pdf 

 

 

المحترم بلوجر لا تقم بحذف أي مشاركة من مشاركاتي في مدوناتي عموما لأنني لا أنتهج نهجا محظورا لكنني اقوم بنشر السلم والعلم والحق بميزان واضح خاليا من أي ممنوعات أو أفكار سيئة ولا  أزور الحقائق بل اجلبها من مصادرها محققة لا خطر    منها  ارجوا  أن تتفهم || Honorable blogger, do not delete any of my posts in my blogs in general, because I do not follow a prohibited approach, but I spread peace, science and truth with a clear balance, free from any prohibitions or bad ideas, and I do not falsify the facts, but I bring them from their sources, verified and without danger, I hope you understand

الجمعة، 25 نوفمبر 2022

تميم الداري ونحل بيسان

 

تميم الداري من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 تميم الداري

تميم بن أوس بن خارجة بن سود

معلومات شخصية

مكان الميلاد فلسطين

تاريخ الوفاة 40 هـ / 660 م

مكان الدفن بيت جبرين في فلسطين

اللقب أبو رقية

الحياة العملية

النسب الداري اللخمي

مقام شيخ تميم، بيت جبرين

تميم بن أوس الداري اللخمي، أحد أصحاب النبي محمد ، اشتهر بقصة لقائه بالجساسة والمسيح الدجال في عهد النبي محمد.

محتويات 

1 سيرته وإسلامه

2 حديث الجساسة

3 وفاته

4 المراجع

سيرته وإسلامه هو تميم بن أوس بن خارجة بن سود بن جذيمة بن ذراع بن عدي بن الدار بن هانئ بن حبيب بن نمارة بن لخم من بني الدار من قبيلة لخم. يكنى بأبي رقية. وأخوه: نعيم بن أوس الداري اللخمي، وأخوه لأمه أبو هند بن بر الداري اللخمي. سكن المدينة بعد إسلامه ثم خرج منها إلى الشام بعد مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان.كان تميم الداري نصرانيا، وأسلم سنة 9 هـ في وفد من قومه بني الدار من لخم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم منصرفه من غزوة تبوك سنة 9 هـ وكانوا تميم بن أوس وهانئ بن حبيب والفاكه بن النعمان وجبلة بن مالك وأبو هند بن بر وعبد الله بن بر ونعيم بن أوس ويزيد بن قيس وعبد الرحمن بن مالك ومرة بن مالك وقد أهدوا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بعض الهدايا وأوصى لهم بجاد مئة وسق. وأقطعه النبي صلى الله عليه وسلم هو وأخوه نعيم حَبْرَى وبيت عَيْنونُ وحبرون والمرطوم وبيت إبراهيم بأرض الشام. وله في الإسلام مناقب عديدة منها: أنه أول من أسرج السراج في المسجد وأول من قص، وأنه صنع منبر النبي صلى الله عليه وسلم ، والوحيد من الصحابة الذي روى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، واشتهر بعبادته وقراءته للقرآن وروي أنه كان يختم القرآن في سبع. وروي عنه 18 حديثا منها حديث واحد في صحيح مسلم.

 

حديث الجساسة 

 روى مسلم في صحيحه عن فاطمة بنت قيس قالت: سمعت منادي رسول الله ينادي الصلاة جامعة، فخرجت إلى المسجد فصليت مع رسول الله فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم فلما قضى رسول الله صلاته جلس على المنبر وهو يضحك فقال ليلزم كل إنسان مُصَلاَّه ثم قال أتدرون لم جمعتكم، قالوا الله ورسوله أعلم، قال:«إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأن تَميماً الداري كان رجلاً نصرانياً فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلاً من لخم وجذام فلعب بهم الموج شهراً في البحر ثم أرفئوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس فجلسوا في أَقْرُبِ السَّفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أَهْلَبْ كثير الشعر لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقالوا: وَيْلَكِ ما أَنْتِ؟ فقالت: أنا الجسَّاسة قالوا: وما الجساسة؟ قالت: أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق، قال لما سمت لنا رجلاً فَرِقنا (خفنا) منها أن تكون شيطانة قال فانطلقنا سراعاً حتى دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقاً وأشده وثاقاً مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد، قلنا: ويلك ما أنت؟ قال: قد قدرتم على خبري، فأخبروني ما أنتم؟ قالوا: نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتلم (هاج) فلعب بنا الموج شهراً ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه فجلسنا في أَقْرُبِهَا فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لا يدري ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقلنا ويلك ما أنت فقالت أنا الجساسة قلنا وما الجساسة قالت اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق فأقبلنا إليك سراعاً وفزعنا منها ولم نأمن أن تكون شيطانة، فقال: أخبروني عن نخل بِيسَانْ، قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: أسألكم عن نخلها هل يُثمر؟ قلنا له: نعم، قال: أما إنه يوشك أن لا تثمر، قال: أخبروني عن بحيرة الطَّبَرِيَّة، قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل فيهما ماء؟ قالوا: هي كثيرة الماء، قال: أما إن ماءها يوشك أن يذهب، قال: أخبروني عن عين زغر، قالوا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل في العين ماء وهل يزرع أهلها بماء العين؟ قلنا له: نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها، قال: أخبروني عن نبي الأميين ما فعل؟ قالوا: قد خرج من مكة ونزل يثرب، قال: أقاتله العرب؟ قلنا نعم، قال: كيف صنع بهم؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه، قال لهم قد كان ذلك، قلنا: نعم، قال: أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه وإني مخبركم عني إني أنا المسيح وأني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة فهما محرمتان عليَّ كلتاهما كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحداً منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا (مسلولاً) يصدني عنها وإن على كل نقب (الفرجة بين جبلين) منها ملائكة يحرسونها» قالت :قال رسول الله وطعن بمخصرته في المنبر «هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة» يعني المدينة، «ألا هل كنت حدثتكم ذلك؟ » فقال الناس: نعم، «فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن لا بل من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو» وأومأ بيده إلى المشرق، قالت: فحفظت هذا من رسول الله."

وفاتهتوفى بالشام سنة 40 هـ، ودفن في بيت جبرين في فلسطين.

[نخل بيسان وعين زغر!!]ـ[البراق]ــــــــ[12 - 07 - 04, 10:35 ص]ـالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأحبتي من يزودنا بمعلومات عن عين زغر ونخل بيسان اللذين وردا في حديث تميم وهل مازال النخل موجود وعين يسيل ماؤها .... هذا ولكم جزيل الشكر.ـ[محمد الأمين]ــــــــ[13 - 07 - 04, 10:09 ص]ـأذكر أن احد الاخوة أخبرني بأن عين زغر في فلسطين وأن ماءها قد نقص، والله أعلمـ[المضري]ــــــــ[14 - 07 - 04, 02:00 ص]ـلا أعرف بالضبط أين قرأت أن بيسان موجودة في فلسطين أيضاً.ـ[محمد الأمين]ــــــــ[14 - 07 - 04, 05:54 ص]ـتقع مدينة بيسان في القسم الشمالي من فلسطين، في الزاوية الجنوبية الشرقية منه، عند التقاء دائرة عرض 32.30 شمالاً، وخط طول 35.30 شرقاًتقع على أرض مرتفعة في الجانب الغربي من الغور الفلسطيني. على بعد خمسة أميال شرق نهر الأردن، بين أقضية طبرية والناصرة ونابلس وجنين. واحتلها اليهود بتاريخ 12/ 5/1948ملكني لا أعرف عن نخلها. وقيل أنه لا يزال يثمر. مع ملاحظة أن النخل عند أهل الكتاب يرمز الى المسلمين.عين زغر = في طرف البحيرة المنتهية في واد هناك بينها وبين بيت المقدس ثلاثة أيام وهي من ناحية الحجازـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[14 - 07 - 04, 02:49 م]ـالرسالة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأمينمع ملاحظة أن النخل عند أهل الكتاب يرمز الى المسلمين.- لكن ذكر (نخل بيسان) إنما ورد في الحديث النبوي المحمدي، لا في كلام أهل الكتاب، فهو باقٍ على ظاهره.ـ[محمد الأمين]ــــــــ[14 - 07 - 04, 07:48 م]ـأين هذا الحديث؟ـ[البراق]ــــــــ[19 - 07 - 04, 12:35 م]ـهذا هو نص الحديث عند مسلم رحمه الله وفيه ذكر عين زغر ونخل بيسان:روى الإمام مسلم بسنده إلى عامر بن شرحبيل الشعبي- شعب همدان- أنه سأل فاطمة بنت قيس أخت الضحاك بن قيس- وكانت من المهاجرات الأول- فقال: حدثيني حديثا سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسنديه إلى أحد غيره. فقالت: لئن شئت لأفعلن. فقال لها: أجل. حدثيني فذكرت قصة تأيمها من زوجها واعتدادها عند ابن أم مكتوم. ثم قالت: فلما انقضت عدتي سمعت نداء المنادي؟ منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي: الصلاة جامعة. فخرجت إلى المسجد فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته جلس على المنبر وهو يضحك فقال: "ليلزم كل إنسان مصلاه، ثم قال: أتدرون لم جمعتكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة، ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم، وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام، فلعب بهم الموج شهرا في البحر، ثم أرفؤا إلى جزيرة ... فلقيتهم دابة أهلب كثير الشعر، لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر. فقالوا: ويلك ما أنت؟ فقالت: أنا الجساسة. فقالوا: وما الجساسة؟ قالت: أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق. قال: لما سمت لنا رجلا فرقنا منها أن تكون شيطانة، قال. فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير، فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا، وأشده وثاقا، مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد. قلنا: ويلك ما أنت؟ قال. قد قدرتم على خبري، فأخبروني ما أنتم؟ قالوا: نحن أناس من العرب، ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتلم (أي هاج) فلعب بنا الموج شهرا ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه، فجلسنا في أقربها، يدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر، لا يدري ما قبله من دبره من كثرة الشعر، فقلنا. ويلك ما أنت؟ فقالت: أنا الجساسة، قلنا. وما الجساسة؟ قالت: اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق، فأقبلنا إليك سراعا وفزعنا منها، ولم نأمن أن تكون شيطانة. قال أخبروني عن نخل بيسان (مدينة بالأردن بالغورالشامي) .. قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: أسألكم عن نخلها هل يثمر؟ قلنا له: نعم، قال: أما إنه يوشك ألا تثمر. قال: أخبروني عن بحيرة الطبرية؟ قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل فيها ماء؟ قلنا: هي كثيرة الماء. قال: أما إن ماءها يوشك أن يذهب. قال: أخبروني عن عين زغر؟ (في طرف البحيرة المنتهية في واد هناك بينها وبين بيت المقدس ثلاثة أيام وهي من ناحية الحجاز). قالوا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل في العين ماء؟ وهل يزرع أهلها بماء العين؟ قلنا له: نعم هي كثيرة الماء، وأهلها يزرعون من مائها. قال: أخبروني عن نبي الأميين ما فعل؟ قالوا: قد خرج من مكة ونزل يثرب. قال: أقاتله العرب؟ قلنا: نعم. قال: كيف صنع بهم؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه. قال لهم: قد كان ذلك؟ قلنا: نعم. قال: أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه، وإني مخبركم عني: إني أنا المسيح، وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج، فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة، فهما محرمتان علي كلتاهما، كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحدا منها استقبلني ملك بيده السيف صلتا يصدني عنها، وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها. قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن بمخصرته في المنبر: "هذه طيبة، هذه طيبة، هذه طيبة- يعني المدينة- ألا هل كنت حدثتكم ذلك؟ فقال الناس: نعم. فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة، ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن، لا بل من قبل المشرق ما هو: من قبل المشرق ما هو، وأومأ بيده إلى المشرق. قالت: فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

واضح من الحديث أن الكلام عن نخل بيسان هو من الرجل الذي في الدير وليس من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلمملاحظة: الحديث يظهر أن الدجال هو الآن في جزيرة في الخليج الفارسي ربما قرب الساحل الإيراني. لكن بلغنا -والله أعلم- أنه سيخرج من خلة بين العراق والشام، ولعل المقصود بها هو سرداب سامراء. ثم سيتجه إلى أصبهان ويتبعه هناك سبعين ألف شيعي. ثم يطوف الأرض إلا المدينة ومكة. وجاء أنه يحاصر المسلمين في دمشق، مما يدل على أنه لا يدخلها كذلك والله أعلم. واضح من الحديث أن الكلام عن نخل بيسان هو من الرجل الذي في الدير وليس من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم- قد أقرَّ النبي صلى الله عليه وسلَّم تميم الداري رضي الله عنه في كل ما أخبر به من تفاصيل ذاك الحديث، سواءٌ من مشاهداته أو منقولاته.ولو كان شيءٌ مما نقله خطاً أو فيه أكاذيب لكذَّبه النبي صلى الله عليه وسلَّم وبيَّن الحق فيه.ملاحظة: الحديث يظهر أن الدجال هو الآن في جزيرة في الخليج الفارسي ربما قرب الساحل الإيراني. لكن بلغنا -والله أعلم- أنه سيخرج من خلة بين العراق والشام، ولعل المقصود بها هو سرداب سامراء. ثم سيتجه إلى أصبهان ويتبعه هناك سبعين ألف شيعي. ثم يطوف الأرض إلا المدينة ومكة. وجاء أنه يحاصر المسلمين في دمشق، مما يدل على أنه لا يدخلها كذلك والله أعلم.- لا يلزم أن تكون جزيرة الدجال في الخليج الفارسي، لأمور:1 - لم يُذكر في الحديث السابق أنَّ تميماً قد ركب السفينة الجارية من ساحل الخليج الفارسي.2 - إن ذُكِر ذلك في بعض مرويات الحديث -ولا أعلمه- فالاحتمال وارد في عدم كونها في الخليج الفارسي؛ فإنَّ الريح لعبت بسفينته شهراً، وقد تكون في المحيط الهندي أو في مكان آخر، فالله أعلم، ونحن لا نعلم.3 - الاشتغال بتفسير ((شيءٍ من الغيبيات)) على التخرُّص والظن قول بلا علم، وليس في ذا فائدةٌ تذكر، ولم يكلفنا الله به، بل جاء النهي كثيراً عنه.- القاعدة: (أنَّ الغيبيَّات نؤمن بها ولا نشتغل بكيفيَّتها).- قال أبو عمر: (إلاَّ ما جاءت كيفيتها بنصٍّ صحيح صريح).- وبالله تعالى التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. ـتقع بيسان في الغور الشمالي بين الأردن وفلسطين، وهي داخلة في أراضي فلسطين، فك الله أسرها.أما عين زغر فتقع في غور الأردن الجنوبي، قرب مدينة الكرك الأردنية، التي تبعد عن عمان العاصمة 130 كيلو متر، وقد أخبرني من زارها أنها عين صغيرة ضئيلة، وأخبره من حوله من السكان أنها كانت فيما مضى دفاقة الماء قوية الجريان، ويسميها أهلها بلهجتهم المحالية: (العين الزغيرة) أي الصغيرة. 

  قد أقرَّ النبي صلى الله عليه وسلَّم تميم الداري رضي الله عنه في كل ما أخبر به من تفاصيل ذاك الحديث، سواءٌ من مشاهداته أو منقولاته. ولو كان شيءٌ مما نقله خطاً أو فيه أكاذيب لكذَّبه النبي صلى الله عليه وسلَّم وبيَّن الحق فيه. هذا لم يخالف فيه أحد. لكن هذا لا ينفي أن يكون قصد القائل صاحب الدير هو مجاز وليس حرفي على ظاهره. 

 والظاهر أن الجزيرة هي في الخليج الفارسي للأمور التالية:

  1 - ليست الجزيرة في البحر المتوسط ولا في بحر اليمن (بحر العرب)

  2 - ليست بالمحيط الهادي ولا الأطلسي ولا البحر الأسود ولا الأزرق ولا ... لأن العرب لم تصل إلى هذه المحيطات.

 3 - جاء في الحديث: "بل من قبل المشرق ما هو: من قبل المشرق ما هو، وأومأ بيده إلى المشرق." والظاهر أن معلوماتك الجغرافية محدودة. لأن المحيط الهندي إلى الجنوب وليس إلى الشرق.

 4 - الأصل أن لا يفسر شيء بغير علم إلا عبداً آتاه الله علماً وفهماً. ومن لم يكن عنده علم فلا يجوز له الخوض في هذه الأمور ـلكن هذا لا ينفي أن يكون قصد القائل صاحب الدير هو مجاز وليس حرفي على ظاهره.=={نقاش بين طرفي محاجة حول مكان جزبرة الدجال} ::

قال قائل - بل ينفيه؛ لأنَّ الأصل في الكلام الحقيقة لا المجاز، فمن زعم المجاز فيه طُولِبَ بالدليل أوالقرينة، وخاصة في مسائل الغيبيَّات التي تطيش فيها أفهام كثير من الخائضين فيها.ثم هل صاحب الدير (وهو الدجال) استعمل النخل وأراد به المسلمين مجازاً؟!فهب أنه عربيُّ اللسان آنئذٍ وقد كلَّمَ تميماً وفهم خطابه عنه، فهل العرب تستعمل النخل رمزاً عن المسلمين؟!ومما يفسد هذا المجاز أنَّ الرجل سأل تميماً عن نخل بيسان وعن ثمرها ولم يكن ثمَّتَ مسلمون هنالك؟! فضلاً عن أن ينقصوا أو يزيدوا؟!وعن بحيرة طبرية وعن مائها ...

  جاء في الحديث: "بل من قبل المشرق ما هو: من قبل المشرق ما هو، وأومأ بيده إلى المشرق." والظاهر أن معلوماتك الجغرافية محدودة. لأن المحيط الهندي إلى الجنوب وليس إلى الشرق.
رد علي القائل - أما معلوماتي الجغرافية فأبشرك أنها جيدة؛ لحدِّ كشف الأخطاء التي يقع فيها الآخرون.
- وأما أنَّ الجزيرة في الخليج الفارسي فهو أقرب ما يُذكر استناداً لقوله في آخر الحديث السابق المساق: (بل من قبل المشرق ما هو ... )، لكن ليس جزماً مؤكَّداً، وذلك لأمرين يعكِّر عليهما، تقدَّم أحدهما في كلامي السابق -لو رأيتَه -:
- أما الأول: فقد تقدَّم ((أنَّ الاحتمال وارد في عدم كونها في الخليج الفارسي؛ فإنَّ الريح لعبت بسفينته شهراً، وقد تكون في المحيط الهندي أو في مكان آخر، فالله أعلم، ونحن لا نعلم ".
- وأما الثاني: فكيف تلعب الريح بسفينتهم داخل الخليج الفارس المغلق المحدود، هذا بعيد مع كونه ممكناً.
- وأما نفيك، وأنَّه ليس بالمحيط الهندي جزماً فهذا غير دقيق، لأنَّ الناظر في الخريطة يعلمُ أنَّ المحيط الهندي قِبَل الجنوب والجنوب الشرقي (أو قل: الجنوب الشرقي!!) من جزيرة العرب.
وأخيراً .. فقد تقدَّم أنَّ الخوض في تحديد مكان الجزيرة لا طائل من ورائه وخوض في الاحتمالات القابلة للخطأ.
لكن العتب والملامة على من يجزم بشيءٍ بناءً على احتمال يظهر له! وهو مربط الفرس في كلامي السابق.
 - بل ينفيه؛ لأنَّ الأصل في الكلام الحقيقة لا المجاز، فمن زعم المجاز فيه طُولِبَ بالدليل أوالقرينة، وخاصة في مسائل الغيبيَّات التي تطيش فيها أفهام كثير من الخائضين فيها.
ثم هل صاحب الدير (وهو الدجال) استعمل النخل وأراد به المسلمين مجازاً؟!
فهب أنه عربيُّ اللسان آنئذٍ وقد كلَّمَ تميماً وفهم خطابه عنه، فهل العرب تستعمل النخل رمزاً عن المسلمين؟!
ومما يفسد هذا المجاز أنَّ الرجل سأل تميماً عن نخل بيسان وعن ثمرها ولم يكن ثمَّتَ مسلمون هنالك؟! فضلاً عن أن ينقصوا أو يزيدوا؟!
وعن بحيرة طبرية وعن مائها ...
- قد يرِدُ - أيضاً - أنَّ تميماً كان نصرانياً فتكلَّم بمصطلحهم.
ويفسده ما تقدَّم أنه تكلَّم بالعربية، وليس هذا المجاز مستعملاً في كلامهم حينئذٍ.

 فإقرار النبي صلى الله عليه وسلم لقول الدجال لا يعني بالضرورة أن القول على ظاهره.{تبع النقاش والحوار بينهما}
لأما بالنسبة للجغرافية فقد  فقد اشار  النبي عليه الصلاة والسلام و أومأ بيده إلى المشرق. وهذا صريح جدا في أن المقصود هو المشرق، تماما مثلما أومأ إلى الشرق وذكر أن الفتنة تأتي منه. 

 فهل تعرف المدينة الرئيسية الواقعة تماما شرق المدينة المنورة؟
روى مسلم (نووي 14/ 58 - 59) فقال: حَدَّثَنَا يَحْيَىَ بْنُ يَحْيَىَ، أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "لاَ يَزَالُ أَهْلُ الْغَرْبِ ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ حَتَّىَ تَقُومَ السَّاعَةُ".
قال النووي: قال عليُّ بن المدينيِّ: المراد بأهل الغرب العرب، والمراد بالغرب الدَّلو الكبير لاختصاصهم بها غالباً.
وقال آخرون: المراد به الغرب من الأرض.


صور فنية رائعة لـ"نخل بيسان وبحيرة طبرية في سنة 2012" 2012-04-14



رابط مختصر: 
مجموعة من الصور المُلتقطة من قبل الفوتوغرافيين الغربيين لبحيرة طبرية في سنة 2012, أضافة الى صور مُلتقطة من قبل فوتوغرافيين محليين لنخل بيسان خلال السنوات الأخيرة, أذ تقع بحيرة طبرية بين منطقتي الجليل والجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن بينما تقع مدينة بيسان جنوب طبرية وجنوب شرق مدينة الناصرة في شمال فلسطين المحتلة.

في سنة 1964, عملت سلطات الأحتلال الاسرائيلي على بناء شبكة أنابيب تنقل المياه الحلوه من بحيرة طبرية الى المراكز السكانية اليهودية وأصبحت البُحيرة المصدر الرئيسي لمياه الشرب في البِلاد.


في ذات السنة, حاولت سوريا تغيير خط المنبع للحد من تدفق المياه الحلوه الى البحيرة, وفي سنة 1965 حاولت سلطات الأحتلال عرقلة المشروع السوري حتى بلغت ذروة في حرب النكسة في حزيران يونيو سنة 1967 حينما استولى الاسرائيليين على مُرتفعات الجولان التي تحتوي على بعض مصادر المياه الحلوه لبحيرة طبرية, بحسب دراسة المياه العابرة للحدود لقسم السياسة البيئية العالمية في الثامن والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني سنة 2008.

وفقاً لِمُعاهدة السلام بين الاسرائيليين والاردنيين, فأن الاسرائيليين مُلزمين سنوياً بتزويد الأردن بـ 50 مليون متر مكعب من مياه البحيرة, وقد أدى زيادة الطلب على مياه بحيرة طبرية وقلة الأمطار في فصل الشتاء الى تناقص مياه البحرية الى مستويات منخفضة وبشكل خطير في بعض الأحيان, بحسب تقرير التطورات المتصلة بعملية السلام في الشرق الاوسط للأمم المتحدة في العشرين من فبراير شباط سنة 2008.

الخطر الأكبر الذي يواجه البحيرة اليوم هو تعرضها للملوحة بصورة دائمة بسبب وجود ينابيع المياه المالحة تحت البحيرة الحلوه, حيث تقوم سلطات الاحتلال يومياً برصد مستويات المياه في البحيرة وتعمل على نشر النتائج اليومية في صفحة خاصة على شبكة الأنترنيت, بحسب تقرير سكاي نيوز في الخامس من مايو أيار سنة 2009.

منذُ أواخر شهر مارس اذار الماضي ومطلع شهر ابريل نيسان الحالي, سجلت دائرة الرصد لسلطة المياه ارتفاع منسوب مياه بحيرة طبرية بما يُقارب المترين خلال فصل الشتاء, وبذلك سجلت البحيرة رقماً قياسياً بارتفاع منسوب لم تسجله منذُ ثماني السنوات الفائتة على أثر تدفق مياه الجداول الى البحيرة, من جانبها عزت سلطة المياه في تل ابيب أرتفاع منسوب بحيرة طبرية الى تحسُن توسُع تكنولوجيا تحلية مياه البحر الأبيض المتوسط المالحة كمصدر للمياه العذبة في البِلاد, بحسب الصحافة العبرية.













 
رابط موقع المشاركة للصور والموضوع الاخير هو
..https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2012/04/14/270018.html

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كل الحروق قابلة للشفاء عبد اللطيف السعيد

كل الحروق قابلة للشفاء عبد اللطيف السعيد قد لا تصدق ما ستقرؤه.... ولكن....   هي الحقيقة قصة طبيب شعبي يعالج جميع أنواع الحروق وا...