حمل القران

القرآن الكريم وورد word doc icon تحميل سورة العاديات مكتوبة pdf 

 

 

المحترم بلوجر لا تقم بحذف أي مشاركة من مشاركاتي في مدوناتي عموما لأنني لا أنتهج نهجا محظورا لكنني اقوم بنشر السلم والعلم والحق بميزان واضح خاليا من أي ممنوعات أو أفكار سيئة ولا  أزور الحقائق بل اجلبها من مصادرها محققة لا خطر    منها  ارجوا  أن تتفهم || Honorable blogger, do not delete any of my posts in my blogs in general, because I do not follow a prohibited approach, but I spread peace, science and truth with a clear balance, free from any prohibitions or bad ideas, and I do not falsify the facts, but I bring them from their sources, verified and without danger, I hope you understand

الجمعة، 25 نوفمبر 2022

تفسير قوة مسيح الدجال فيما نري وبيان سرعة إفساده في الأرض ومكان خروجه

 

الإحتمالات التى تفسرالقوة الزائدة للمسيح الدجال وهى قوة فوق قدرات البشر(إلا الأنبياء)

هذه القوة جعلت الدجال يقاوم عوامل التعرية والشيخوخة البشرية وكذا عوامل تقلبات المناخ على مر الزمان:]

ملحوظة :هذه مجرد إحتمالات يحتملها منهج البحث العلمى كإفتراضات لم يستبعدها سياق النصوص النقلية كما لم يصرح بها تلفظاً فحدوثها محتمل التحقق]

1.الإحتمال الأول : أن يكون خلقا مهجنا من الإنس والشيطان تهجينا حقيقيا وذلك لم يكن مستبعدا فى حينه ألم تقرأ قوله تعالى فى عهد الله تعالى لإبليس حين طرده من الجنة وصب عليه عظيم غضبه وأبدية لعنته قال تعالى[ وشاركهم فى الأموال الأولادوعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا] ولإن صح هذا الإحتمال لسوف يفسر كل ظاهرة تجمع بين صفات الإنس وصفات الجن فى شخص المسيح الدجال مثل ^استطالة العمر وعدته بآلاف السنين لأن الشيطان أعطى طول العمر إلى يوم يبعثون]  (قال فأنظرنى إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم)

^ وكذا يفسر القوة الطاغية للدجال فوق مقدرات قوة البشر مجتمعين الا الأنبياء

^ وكذا مقاومته لعوامل التعرية المناخية على مر الزمان

الأدلة الترجيحية على أن الدجال نسل مهجن بين الشيطان وأمه بحيث اجتمعت فيه صفات البشر والجن معا

أ- الدليل الترجيحي الأول :اجتماع صفته البشرية وصفته الشيطانية ويسمى هذا الدليل بعكس الدليل أى:ثبوت النتيجة الحتمية هو تحقيق للمقدمة بمعنى أن وجود الزرع فى مكان هو تحقيق محتم لوجود الماء بنفس المكان،ووجود الدجال منذ آلاف السنين فى محبسه حياً لم تؤثر فيه التغيرات المناخية والبيئية على مر هذه القرون ومازال منتظرا خروجه ليعوث يمينا ويعوث شمالا يحقق المقدمة المنطبقة حتماً على أن هذا من خصائص الشيطان العمرية

^ كما أن الإخبار بأنه بشرٌ ومن بيت فيه أبوين وقد ولدته امرأة يحقق الشق البشري من الفرض

ب)الدليل الترجيحى الثاني : دليل الخسأ أو الخسوء والموت ذوبانا : الخسأ هو الصغار والإنزواء والذوبان حتى الإنتهاء وهذه الصفة هى من صفات الجن وأحفادالشياطين ويتحقق الخسأ للجنس الناري بأحد أربعة أشياء ..

1.أن يرى الشيطان نبيا ويقيد أمامه فعند حدوث ذلك يخسأ الشيطان فينذوى ويصغر ويذوب تدريجيا حتى ينتهى ولأن الدجال يتميز بهذه الصفة فهى مؤكدة هجين نسلهِ بالشيطان وذلك فيما رواه البخاري ومسلم فى صيحيهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الدجال إذا نزل عيسى ابن مريم (فإذا رآه عدو الله لانذاب كما يذوب الملح فى الماء ولكن يقتله الله بحربته ويريهم دمه فى حربته )

2.إذا قيد الشيطان وظل المسلم يطالبه بالخسوء والتصاغروبصق عليه ولم يزل يفعل....إلى أن ينتهى.

3. إذا سمع الأذان ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط ،حتى لا يسمع الأذان ، فإذا قضي الأذان أقبل ، فإذا ثوب بها أدبر ، فإذا قضي التثويب أقبل ، حتى يخطر بين المرء ونفسه ، يقول : اذكر كذا وكذا ، ما لم يكن يذكر ، حتى يظل الرجل إن يدري كم صلى ، فإذا لم يدر أحدكم كم صلى ، ثلاثا أو أربعا ، فليسجد سجدتين وهو جالس.

رواه أبو هريرة بسند صحيح وهو عند البخاري وأخرجه الألباني فى
الجامع الصحيح رقم: 1231،،وفى لفظ : إذا أذن بالصلاة أدبر الشيطان له ضراط ، حتى لا يسمع التأذين ، فإذا سكت المؤذن أقبل ، فإذا ثوب أدبر ، فإذا سكت أقبل ، فلا يزال بالمرء يقول له : اذكر ، ما لم يكن يذكر ،حتى لا يدري كم صلى .

وفى لفظ آخر: إذا نودي للصلاة ، أدبر الشيطان وله ضراط ، حتى لا يسمع التأذين ، فإذا قضي النداء أقبل ، حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر ، حتى إذا قضي التثويب أقبل ، حتى يخطر بين المرء ونفسه ، يقول : اذكر كذا ، اذكر كذا ، لما لم يكن يذكر ، حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى . وروى بسياق مشابه بلفظ : إذا نودي بالأذان أدبر الشيطان . له ضراط حتى لا يسمع الأذان . فإذا قضي الأذان أقبل . فإذا ثوب بها أدبر . فإذا قضى التثويب أقبل يخطر بين المرء ونفسه . يقول : اذكر كذا ، اذكر كذا . لما لم يكن يذكر . حتى يظل الرجل إن يدري كم صلى فإذا لم يدر أحدكم كم صلى فليسجد سجدتين.وهو جالس.وفي رواية :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:إن الشيطان إذا ثوب بالصلاة ولى وله ضراط . فذكر نحوه . وزاد : فهناه ومناه . وذكره من حاجاته ما لم يكن يذكر من حديث أبى هريرة وهو صحيح رواه مسلم فى المسند الصحيح رقم: 389 أما مايعنينا هنا فهو الذوبان والإختفاء وهى صفة نارية ليست آدمية بشرية ممايدعم الرأى بأنه سلالة مهجنة من شيطان وإنسية (أم الدجال )

ج).الدليل الترجيحي الثالث :اعتباره الشخصية الآدمية الوحيدة على ظهر الأرض منذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة شديدة الخطورة على كل الأمم وهو اعتبار يفرض خاصية تخص هذه الشخصية تجعلها فى ناحية والخلق جميعا فى ناحية فإذا اشتركا فى (الآدمية)جينيا فقد اختلفا بكونه (آدمي- شيطاني)جينيا آخر وإلى شق الشيطانية يعزى خطورته وتحذير كل نبي قومه منه واختلاف صفاته عن صفات البشر.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما خلا نبيا فى قومه إلا أنذر أمته الأعور الكذاب ،وأنا آخر الأنبياء وأنتم آخر الأمم.....الحديث وفيه الألفاظ الأتية:

"ياعباد الله فاثبتوا"

"وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور"

"مكتوب بين عينيه كافر"

وفى حديث مسلم "ليفرن الناس من الدجال فى الجبال

وأيضاقوله(صلي الله عليه وسلم) :ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة أمر

وفى لفظ: فتنة) أكبر من الدجال"

وقال (صلي الله عليه وسلم) أيضا : وإنى أنذركموه "

د) الدليل الترجيحي الرابع،هو تحليه بصفات شيطانية غير آدمية:

1- أمدية العمر : فهو موجود من زمان يرجح أنه من قبل نوح علي السلام،ويقال من قبل زمان سليمان عليه السلام،وسيظل موجودا حتى يخرج ويعيث فسادا ويقتل فى زمن خروج عيسى ابن مريم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام....هذه الصفة-أمدية العمر- تخص فقط الجنس النوري كالملائكة والجنس الناري الشيطاني وهجنه الآدمي الوحيد : مسيح الدجال،وأعتقد أن العور الذى بالدجال والمسخ الذى به وإنقطاع عقبه ماهى إلاصفة الذرية الناتجة من هذا التناسل الشاذ والتى لم تحدث إلا فى شخص المسيح الكذاب فقط دون الخلق جميعا

2. مقاومته لعوامل التعرية والمتغيرات المناخية على مرالأزمان

3.كفره الوراثي (مكتوب بين عينيه كافر) يدل على المشاركة الشيطانية فى الأصل الجيني كهجين حقيقي لذلك مكتوب بين عينيه كفر أو كافر هجاؤه وهى كتابة بالفطرة ولد الدجال بها كنسل مهجن أحد أطرافه الشيطان

4. مدى إفساده فى الأرض وفتنته العظيمة الذى سيستخدم فيها أولياؤه من الشياطين ومردة الجن تدعم القول بأنه هجن آدمي/ شيطاني يقوم على خدمته اليوم أولياؤه منهم

5,دليل إسراعه فى الأرض وهو من الأدلة القاطعة بأنه سلالة مهجنة بالشيطان،حيث يستحيل أن تكون هذه صفة بشرية،ومحال أن تكون من الخوارق لأن الخوارق ممتنعة فى حق الكافرين وبقى الإحتمال الوحيد أن تكون هذه صفة سائدة موروثة من الطرفين:(شيطانى/آدمي) وسيأتي تفصيل ذلك بمشيئة الله الواحد،الراجح جدا أن المسيح الدجال قد أوتى خاصية الإنتقال الشيطاني بإعتباره خلقا مهجنا نتج من تزاوج بين أمه والشيطان فى واحدة من مرات المشاركة الكاملة نادرة الحدوث بين الشيطان وآدمية،والدليل العام لإمكانية حدوث هذه المشاركة قوله تعالى (وشاركهم فى الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا ) ، 

 5- أما صفة إسراعه فى الأرض بسرعة الغيث المدفوع بالريح الشديد فهى دليل ترجيحي خامس على أنه سلالة مهجنة نتج من لقاء حقيقي كان الشيطان أحد طرفيه،لأن هذه السرعة ليست إلا للجن والشيطان :

هو من الجن،

=وحيث تتميز سرعة الملائكة بأنها كسرعة الضوء أو أكبر وأما سرعة البشر فما أبطؤها، 

وأما سرعة الجن فهى كطرف العين أو أقل لقوله تعالى (قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مكانك وإنى عليه لقوى أمين  قال الذى عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ...الآية)سورة النمل

^ وأما سرعة الدجال فهى( موروث آدمي/شيطاني ) لذلك اتصفت بكونها كالغيث المدفوع بالريح الشديدة [ ويستطيع الفيزيائييون أن يحسبوا محصلة العلاقة بين أقصى سرعة بشرية ،وسرعة الجن فى حدها الأدنى (عدة ساعات) أى مقدار مجلس سليمان لتصريف شؤن المملكة )وسرعته فى حدها الأعلى (وهى مقدار ارتداد الطرف/ اى الرمش) وهو دقيقة أو يقل أو يزيد ) وإنى على يقين أن المحصلة ستكون سرعة كسرعة الريح المدفوع بقوة (أى سرعة المسيح الدجال فعلا)

6 وإذا ثبتت هذه العلاقة الفيزيائية فستعتبر دليلا سادسا علميا ورياضيا يدعم القول بأن الدجال مخلوق مهجن وان أباه الوالد هو الشيطان ويكون هذا الدليل السادس من الأدلة الترجيحية لإثبات تشيطن سلالة المسيح الدجال على الحقيقة.

💥 وفي حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه- الطويل- قال: "... قلنا : يا رسول الله، وما إسراعه في الأرض؟  قال: كالغيث استدبرته الريح... " رواه مسلم

💥 وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "... وإنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه وظهر عليه إلا مكة والمدينة لا يأتيها من نقب من أنقابها إلا لقيته الملائكة بالسيوف صلتة حتى ينزل عند الضريب الأحمر عند منقطع السبخة، فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات، فلا يبقى فيها منافق ولا منافقة إلا خرج إليه؟ فتنفي الخبيث منها كما ينفي الكير خبث الحديد " أخرجه ابن ماجه والحاكم وابن خزيمة.

ماهى الصورة الخلقية التى رسمتها لنا النصوص النبوية لهذا الدجال ؟؟
💥 هو  : أي الدجال :

رجل{تقدم الحديث عن أنه يقال للجن ما يقال للإنس من توصيف الرجل والمرأة والشاب والصبي وهكذا }

جسيم

أحمر

شعره جعد قطط

عينه اليمنى عوراء ناتئة أى بارزة،كأنها عنبة طافية،واليسرى طافئة ممسوحة مطموسة (أى اختلط بياضها بسوادها وهذا يدل على تقرح القرنية وتلفها وذهاب نورها إما لعلة أصابته أو خلق هكذا بها ،كناتج من نواتج (التهجين الآدمي/الشيطاني) فلا يرى بها إلا قليلا ويؤكد هذا وصف النبي ((صلي الله عليه وسلم)) له بالأعور يعنى الذى يرى بعين واحدة،

^ ثم هو أفحج: أى يمشى العوجاء، فمشطى قدميه متقاربان أى يتجهان لبعضهما عندما يمشى وكاعبهما-عاقبهما- متباعدان،

^ وأماشعره فلأنه جعد ولا يمشطه فهو مرسل خلف رأسه بحيث يتدلى على كتفيه خصلات كرتاء جعداء كأنها أغصان شجرة وهذا معنى "حبك حبك "

^ ولأن درجة جعودته شديدة فهو أى شعره "قطط".

^ وأما وجهه ورأسه: فهو كريه المنظر أعور العين اليمنى،عينه كما وصفناها وكذا شعره،أكرث،جاف ،جعد ومرسل بين كتفيه كأغصان شجرة حدباء،وله جبين مكتوب على صفحته كافر بحرو هجاء واضحة (ك،ف،ر) تشغل المساحة بين عينيه

تحقيق القول فى عورعينه:

جاءت بعض النصوص تبين أن النتوء والبروز فى العين اليمنى وبعضها وصف النتوء فى العين اليسرى، والحقيقة أن أحد العينين ممسوحة طافئة بالهمز والأخرى بارزة ناتئة طافية (بالياء) وأن أحد الرواة قد خالف وروى عكس الأضبط،فقد جاء عندمسلم 8/195 ط- التحرير من حديث نافع عن ابن عمر عن النبي (صلي الله عليه وسلم) مرفوعا وفيه : لفظ :  أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافئة/ بالهمزرواه عبيد الله بن نافع عن ابن عمر وتابعه موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمرمثله،

💥 أما رواية مسلم8/195 فى عور عينه اليسرى فضبطها أقل حيث رواها أبو معاوية عن الأعمش وعنعنها وروايات أبومعاوية عن الأعمش ترد ولاتقبل إن لم يصرح فيها بالسماع لأنه ثقة يدلس روايات الأعمش ولم يصرح هنا بالسماعÅجاءت من طريق شقيق الذى خالف ربعي بن حراش حيث رواه شقيق بلفظ أعور العين اليسرى  ولم يروه ربعي بن حراش وربعى أضبط من شقيق ولفظ ربعي بن حراش: "ممسوح العين عليها ظفرة غليظة/ بدون تحديدأيمنى هى أم يسرى" ..

ثم رواه عبد الملك بن عمير عن ربعي بن حراش بسنده إلى حذيفة مرفوعا وليس فيه لفظ العور أصلا، والتحقيق أن رواية أعور العين اليمنى هى الأضبط.

تحقيق القول فى طوله : الأضبط من النصوص أن الدجال جسيم عظيم الخلقة ،ليس بقصير، فقدحدثت فاطمة بنت قيس فى صحيح مسلم ،وأبو هريرة ،وعائشة عند أحمد فى مسنده،وجابر بن عبد الله فى سنن ابن ماجة واللفظ لمسلم من حديث فاطمة بنت قيس ،وفيه (فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير فإذافيه أعظم إنسان وأشده وثاقا مجموعة يداه إلى عنقه مابين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد)،

^ أمالرواية الثانية فمن حديث تميم الداري أخرجها مسلم فى صحيحه وفيها لفظ: ( فإذا فيه رجل ينزو مابين السماء والأرض.
واللفظ كما جاء هو: قال : {فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير ، فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا ، وأشده وثاقا ، مجموعة يداه إلى عنقه ، ما بين ركبتيه إلى كعبيه ، بالحديد . قلنا : ويلك ، ما أنت؟ قال : قد قدرتم على خبري ، فأخبروني ما أنتم؟ قالوا : نحن أناس من العرب ، ركبنا في سفينة بحرية ، فصادفنا البحر حين اغتلم ، فلعب بنا الموج شهرا ، ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه ، فجلسنا في أقربها ، فدخلنا الجزيرة ، فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر ، لا ندري ما قبله من دبره من كثرة الشعر ، فقلنا : ويلك ، ما أنت؟ فقالت : أنا الجساسة . قلنا : وما الجساسة؟ قالت : اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير; فإنه إلى خبركم بالأشواق . فأقبلنا إليك سراعا ، وفزعنا منها ، ولم نأمن أن تكون شيطانة . فقال : أخبروني عن نخل بيسان . قلنا : عن أي شأنها تستخبر؟ قال : أسألكم عن نخلها ، هل يثمر؟ قلنا له : نعم . قال : أما إنه يوشك أن لا تثمر . قال : أخبروني عن بحيرة الطبرية . قلنا : عن أي شأنها تستخبر؟ قال : هل فيها ماء؟ قالوا : هي كثيرة الماء . قال : أما إن ماءها يوشك أن يذهب . قال : أخبروني عن عين زغر . قالوا : عن أي شأنها تستخبر؟ قال : هل في العين ماء؟ وهل يزرع أهلها بماء العين؟ قلنا له : نعم ، هي كثيرة الماء ، وأهلها يزرعون من مائها . قال : أخبروني عن نبي الأميين ما فعل؟ قالوا : قد خرج من مكة ، ونزل يثرب . قال : أقاتله العرب؟ قلنا : نعم . قال : كيف صنع بهم؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب ، وأطاعوه . قال لهم : قد كان ذلك؟ قلنا : نعم . قال : أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه ، وإني مخبركم عني ، إني أنا المسيح ، وإني يوشك أن يؤذن لي في الخروج ، فأخرج فأسير في الأرض ، فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة ، فهما محرمتان عليَّ كلتاهما ، كلما أردت أن أدخل واحدة ، أو واحدا منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا ، يصدني عنها ، وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها " . قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وطعن بمخصرته في المنبر : " هذه طيبة ، هذه طيبة ، هذه طيبة " . يعني المدينة . " ألا هل كنت حدثتكم عن ذلك؟ " فقال الناس : نعم . " فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه ، وعن المدينة ومكة ، ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن ، لا بل من قبل المشرق ما هو ، من قبل المشرق ما هو " . وأومأ بيده إلى المشرق ، قالت : فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ثم رواه مسلم من حديث سيار ، عن الشعبي ، عن فاطمة ، قالت . فسمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو على المنبر يخطب ، فقال : " إن بني عم لتميم الداري ركبوا في البحر " . وساق الحديث}

ومن حديث غيلان بن جرير ، عن الشعبي ، عنها ، فذكرته : أن تميما الداري ركب في البحر ، فتاهت به السفينة ، فسقط إلى جزيرة ، فخرج إليها يلتمس الماء ، فلقي إنسانا يجر شعره ، واقتص الحديث ، وفيه : فأخرجه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الناس ، فحدثهم ، قال : " هذه طيبة ، وذاك الدجال
حدثني أبو بكر بن إسحاق ، حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا المغيرة ، يعني الحزامي ، عن أبي الزناد ، عن الشعبي ، عن فاطمة بنت قيس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قعد على المنبر ، فقال : " أيها الناس ، حدثني تميم الداري أن أناسا من قومه كانوا في البحر في سفينة لهم ، فانكسرت بهم ، فركب بعضهم على لوح من ألواح السفينة ، فخرجوا إلى جزيرة في البحر " . وساق الحديث ، وقد رواه أبو داود وابن ماجه ، من حديث إسماعيل بن أبي خالد ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عنها ، بنحوه . ورواه الترمذي من حديث قتادة ، عن الشعبي ، عنها ، وقال : حسن صحيح غريب ، من حديث قتادة ، عن الشعبي .ورواه النسائي من حديث حماد بن سلمة ، عن داود بن أبي هند ، عن الشعبي ، عنها بنحوه ، وكذلك رواه الإمام أحمد ، عن عفان ، وعن يونس بن محمد المؤدب ، كل منهما عن حماد بن سلمة به وقال الإمام أحمد :
ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا مجالد ، عن عامر ، قال : قدمت المدينة ، فأتيت فاطمة بنت قيس ، فحدثتني أن زوجها طلقها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية .. الحديث)،وأخرج مسلم فى صحيحه عن هشام بن عامر وأحمد فى مسنده، ولفظه" مابين آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال/ والكبر هنا عام يشمل الفتنة والخلقة،

^ أما لفظ : المسيح الدجال قصير أفحج جعد أعور مطموس العين)  فقد رواه أبو داود فى سننه عن عبادة بن الصامت وأحمد فى مسنده وفى إسناده ضعف

د- انحباس القطر والنبات : ستكون بين يدي الدجال ثلاث سنوات عجاف، يلقى الناس فيها شدة وكرباً ؛ فلا مطر، ولا نبات، يفزع الناس فيها للتسبيح والتحميد والتهليل،حتى يجزئ عنهم بدل الطعام والشراب، فبينما هم كذلك؛ إذ تناهى لأسماعهم أن إلهاً ظهر ومعه جبال الخبز وأنهار الماء،فمن أعترف به رباً ؛ أطعمه وسقاه، ومن كذبه؛ منعه الطعام والشراب، فالمعصوم عند ذلك من عصمه الله وتذكر لحظتها وصايا المصطفى صلى الله عليه و سلم : لن تروا ربكم حتى تموتوا، وأنتم ترون هذا الأفاك الدجال ولم تموتوا بعد

مكان خروجه

روى أحمد والترمذي والحاكم وابن ماجة عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه؛ قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقال: إن الدجال يخرج من أرض بالمشرق، يقال لها: خرسان، يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المُطرقة

وأول ظهور أمره واشتهاره والله أعلم يكون بين الشام والعراق؛ ففي رواية مسلم عن نواس بن سمعان: إنه خارج خلة بين الشام والعراق

هلاك الدجال

أ. ففي بلاد المشرق: روى أحمد ومسلم عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: يأتي المسيح من قبل المشرق، وهمته المدينة،حتى ينزل دُبُر أحد،ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام، وهناك يهلك

ب.قاتله هو عيسى بن مريم عليهما السلام: روى الترمذي عن مجمع بن جارية الأنصاري؛ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: "يقتل ابن مريم الدجال بباب لد " ولن يسلط عليه احد إلا عيسى بن مريم عليه السلام


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كل الحروق قابلة للشفاء عبد اللطيف السعيد

كل الحروق قابلة للشفاء عبد اللطيف السعيد قد لا تصدق ما ستقرؤه.... ولكن....   هي الحقيقة قصة طبيب شعبي يعالج جميع أنواع الحروق وا...