حمل القران

القرآن الكريم وورد word doc icon تحميل سورة العاديات مكتوبة pdf 

 

 

المحترم بلوجر لا تقم بحذف أي مشاركة من مشاركاتي في مدوناتي عموما لأنني لا أنتهج نهجا محظورا لكنني اقوم بنشر السلم والعلم والحق بميزان واضح خاليا من أي ممنوعات أو أفكار سيئة ولا  أزور الحقائق بل اجلبها من مصادرها محققة لا خطر    منها  ارجوا  أن تتفهم || Honorable blogger, do not delete any of my posts in my blogs in general, because I do not follow a prohibited approach, but I spread peace, science and truth with a clear balance, free from any prohibitions or bad ideas, and I do not falsify the facts, but I bring them from their sources, verified and without danger, I hope you understand

الجمعة، 25 نوفمبر 2022

هل المسيح الدجال هو بشر آدمي طبيعي؟ وهل ولد من أبوين؟ وكيف ولد؟ وكيف تحصلت له هذه القوة؟

 

ثم..هل المسيح الدجال هو بشر آدمي طبيعي؟

وهل ولد من أبوين؟

وكيف ولد؟

ثم كيف تحصلت له هذه القوة؟

وكيف سيقوم بهذه الأفعال الباطلة ويخالها الناظر كانها حقيقة؟

ثم اين مكان وجوده؟

هل هو موجود مما مضى أم سيولد ثم يكبر ويعيث فسادا ؟

ثم لماذا هو مشوه الخلقة؟

وهل حدث التشوه هذا نتيجة تدخل بشرى أم هو خلق خلق به؟

وهل كان يدين بدين أم ليس له دين؟

وماحجم الشر الذى تنطوى عليه نفسه؟

وأقـول المدون : إن مسيح الضلالة هو بشر آدمي هجين بين الشيطان وأمه نتج عن هذا اللقاء مسخ أسموه مسيح الدجال انتقلت فيه صفاته الوراثية من أبوين سبقهما الشيطان فوضع بذرته مشاركةً فيما يبدو وإن نُسِبَ إلى الفراش/ جاء ذكرهما فى حديثين :

الأول فى قصة ابن صياد واشتباه أمره بأمر الدجال فى الشكل والدجل ودلالة كلام النبي (صلي الله عليه وسلم)بتضمين السياق ضعف النفى واحتمال الحدوث فى قوله (إن يكنه فلن تسلط عليه وإن لم يكن هو فلا خير لك فى قتله)الحديث صحيح،

والثانى: فيما رواه أحمد فى مسنده عن أبى بكرة والترمذى عن حماد بن سلمة بسنده مرفوعا(يمكث أبوا الدجال ثلاثين سنة لا يولد لهما ثم يولد لهما غلام أعور أضر شىء وأقله منفعة تنام عينه ولا ينام قلبه،أبوه رجل طويل مضطرب اللحم طويل الأنف كأن أنفه منقار وامه امرأة فرضاخية عظيمة الثديين )
والفرضاخية: الضخمة البنيان طويلة البنان،وأما هو فيهودي كافر عقيم ،لايلد ولا يتزوج ،ليس له عقب ولا ذرية،كماجاء فى رواية مسلم ج8/ص190- ط – التحرير،أما ابوه على الحقيقة فسيأتى الكلام عنه.

ولكن كيف تحصلت له هذه القوة؟
أولا : فكلنا يعلم أنه دجال لكننى أضيف :أنه الدجال الأكبر والأخير من ثلاثين دجالا كلهم يزعمون النبوة لكنه يدعيها ثم سرعان مايدعى الألوهية،وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فى الحديث الصحيح فقال: إن بين يدى الساعة ثلاثين دجالا كذابا) رواه أحمد فى مسنده وضمنه الألباني السلسلة الصحيحة 1683 .
وقد عهد الناس جميعا أن كل دجال لابد له صلة بالجن ومعرفة بتسخيرهم لهم وأنه كلما عظم تسخيرهم للجن كلما ارتفع وعلا دجلهم وشاع وذاع ، والمسيح الدجال هو البشر الوحيد الذى أوتى قوة عظيمة لتسخير الجان والشياطين، ويبين هذا من الروايات التى وردت بشأنه واستخدامه السحر وفن التغطية

فالسحر خيال وباطل إذ يخيل للناس بفعله أن مايروه حق وهو باطل قال تعالى(يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى)،

وقال أيضا: (إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى )
وهكذا الدجال عنده نهران :

نهر من ماء ونهر من نار فأما الذى هونار فماء عذب تأجج وأما الذى هو ماء فنار تحرق،

ومعه جبل من خبز وهو وهم لا حقيقة، ولا عجب فقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم(الدجال)
والدجل فى اللغة يعنى التغطية وهو حقيقة فى إبهام حقيقة الأشياء بغطاء وهمي فيرى الناظر الشيئ غير ماهيته فمثلا: يرى الحبل ثعبانا ،ويرى الماء نارا أويرى النار ماءا ويرى الحجارة خبزا،اويرى التراب كنوزا.... وهناك عدة أسباب لإطلاق اسم " الدجال "على هذا الكذاب نذكر منها :
^ سُمي الكذاب دجالاً لأنه يغطي الحق بباطله , فيقال : دجل البعير بالقطران إذا غطاه ,والإناء بالذهب إذا طلاه .
^ وقال ثعلب : الدجال : المموه , سيف مدجل : إذا طلى .
^ وقال ابن دريد : ًسمي دجالاً لأنه يغطي الحق بالكذب .
^ سمي بذلك لأنه كذاب , فالدجال هو الكذاب , وإنها دجلة بسكون الجيم ودجلة بفتحها : كذبة , لأنه يدجل الحق بالباطل . وجمعه دجالون ودجاجلة في التكسير .
^ وكذلك سمي بذلك لضربه في نواحي الأرض وقطعه لها, ويقال دجل الرجل : إذا فعل ذلك.
^ وكذلك سمي بذلك لأنه الدجل هو ماء الذهب الذي يطلى به الشئ فيحسن باطله وداخله ( لأنه يحسن الباطل)
^ ويُسمي بذلك لأنه من التغطية , فهو يغطي جميع الأرض .

ملحوظة لا يمكن لدجال بهذا الكفر أن نسمي ما يفعله خوارق لأن الخوارق لا تصح إلا للأنبياء ولكن ما يفعله كما سنري من عرض أحداثة الواردة في سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم دجل يستخدم فيه الجن والشياطين ولا يمكن أن تكون خوارق أو علم لأن كل ما سيفعله باطل وكفر بالله العظيم كما سنشير إلي ذلك في حينه إن شاء الله

،ولقد وقع في فتنة هذا القول كثيرٌ من العلماءِ أردت التنبيه إلي شدة خطأ ذلك المنحي في وصفه فهو دجال وليس بخارق يستعين بجيش جرار من الجن والشياطين لأنه هجين بشري ناري مهجن من وطئ بين أمه وبين الشيطان الأكبر من زمان قديم

تعريفات

انظر معنى مَسِيحٌ مشتقات و تحليل الْمَسِيح

الْمَسِيح : كلمة أصلها الاسم (مَسِيحٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (مسح) وجذعها (مسيح) وتحليلها (ال + مسيح

أمثلة سياقية: المسيح الدجال، جمل ورد بها المسيح الدجال

اسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ خَمْسٍ : مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَعَذَابِ الْقَبْرِ ، وَفِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، وَفِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ (حديث )

إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ ، فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ (حديث )

أَنَّهُ كَانَ يَتَعَوَّذُ بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ (حديث )

عُوذُوا بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ ، عُوذُوا بِاللَّهِ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ (حديث )

عُوذُوا بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، عُوذُوا بِاللَّهِ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، عُوذُوا بِاللَّهِ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ (حديث   

مسح

المَسْحُ: القول الحَسَنُ من الرجل، وهو في ذلك يَخْدَعُكَ، تقول مَسَحَه بالمعروف أَي بالمعروف من القول وليس معه إِعطاء، وإِذا جا إِعطاء ذهب المَسْحُ؛ وكذلك مَسَّحْتُه

والمَسْحُ: إِمراركَ يدك على الشي السائل أَو المتلطخ، تريد إِذهابه بذلك كمسحك رأْسك من الماء وجبينك م الرَّشْح، مَسَحَه يَمْسَحُه مَسْحاً ومَسْحَه، وتَمَسَّح منه وبه

في حدي فَرَسِ المُرابِطِ: أَنَّ عَلَفَه ورَوْثه ومَسْحاً عنه في ميزانه؛ يري مَسْحَ الترابِ عنه وتنظيف جلده

وقوله تعالى: وامْسَحُوا برؤُوسك وأَرجلكم إِلى الكعبين؛ فسره ثعلب فقال: نزل القرآن بالمَسْح والسنَّة بالغَسْل، وقال بعض أَهل اللغة: مَنْ خفض وأَرجلكم فهو على الجِوارِ؛ وقا أَبو إِسحق النحوي: الخفض على الجوار لا يجوز في كتاب الله عز وجل، وإِنم يجوز ذلك في ضرورة الشعر، ولكن المسح على هذه القراءة كالغسل، ومما يد على أَنه غسل أَن المسح على الرجل لو كان مسحاً كمسح الرأْس، لم يجز تحديد إِلى الكعبين كما جاز التحديد في اليدين إِلى المرافق؛ قال الله عز وجل فامسحوا برؤُوسكم؛ بغير تحديد في القرآن؛ وكذلك في التيمم: فامسحو بوجوهكم وأَيديكم، منه، من غير تحديد، فهذا كله يوجب غسل الرجلين

وأَما م قرأَ: وأَرْجُلَكم، فهو على وجهين: أَحدهما أَن فيه تقديماً وتأْخيرا كأَنه قال: فاغسلوا وجوهكم وأَيديكم إِلى المرافق، وأَرْجُلَكم إِل الكعبين، وامسحوا برؤُوسكم، فقدَّمَ وأَخَّرَ ليكون الوضوءُ وِلاءً شيئاً بع شيء، وفيه قول آخر: كأَنه أَراد: واغسلوا أَرجلكم إِلى الكعبين، لأَن قول إِلى الكعبين قد دل على ذلك كما وصفنا، ويُنْسَقُ بالغسل كما قا الشاعر:يا ليتَ زَوْجَكِ قد غَدَ مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْح المعنى: متقلداً سيفاً وحاملاً رمحاً وفي الحديث: أَنه تَمَسَّحَ وصَلَّى أَي توضأ

قال ابن الأَثير: يقا للرجل إِذا توضأ قد تَمَسَّحَ، والمَسْحُ يكون مَسْحاً باليد وغَسْلاً

وف الحديث: لما مَسَحْنا البيتَ أَحْللنا أَي طُفْنا به، لأَن من طا بالبيت مَسَحَ الركنَ، فصار اسماً للطواف وفلان يُتَمَسَّحُ بثوبه أَي يُمَرُّ ثوبُه على الأَبدان فيُتقرَّبُ ب إِلى الله

وفلان يُتَمَسَّحُ به لفضله وعبادته كأَنه يُتَقَرَّبُ إِل الله بالدُّنُوِّ منه وتماسَحَ القومُ إِذا تبايعوا فتَصافَقُوا

وفي حديث الدعاء للمريض مَسَحَ الله عنك ما بك أَي أَذهب

والمَسَحُ: احتراق باطن الركبة م خُشْنَةِ الثوب؛ وقيل: هو أَن يَمَسَّ باطنُ إِحدى الفخذين باطنَ الأُخْرَ فيَحْدُثَ لذلك مَشَقٌ وتَشَقُّقٌ؛ وقد مَسِحَ

قال أَبو زيد: إِذا كان إِحدى رُكْبَتَي  /المعجم: لسان العرب

سحن

السَّحْنة والسَّحَنةُ والسَّحْناء والسَّحنَاء: لِينُ البَشَر والنَّعْمة، وقيل: الهيئةُ واللونُ والحالُ

وفي الحديث ذكر السَّحْنة، وه بشرة الوجه، وهي مفتوحة السين وقد تكسر، ويقال فيها السَّحْناء، بالمد قال أَبو منصور: النَّعْمة، بفتح النون، التنعم، والنِّعْمة، بكسر النون إنعام الله على العبد

وإنه لحسَن السَّحْنة والسَّحناء

يقال: هؤلا قوم حسَنٌ سَحْنَتُهم، وكان الفراء يقول السَّحَناء والثَّأَداء، بالتحريك قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أَحداً يقولهما بالتحريك غيره؛ وقال اب كَيْسان: إنما حُرِّكتا لمكان حروف الحلق

قال: وسَحْنة الرجل حُسْن شعر وديباجته لوْنِه (* قوله «وديباجته لونه إلخ» عبارة التهذيب: حسن شعر وديباجته، قال وديباجته لونه وليطه)

ولِيْطِه

وإنه لحَسَن سَحْناء الوَجْه ويقال: سَحَناء، مثقل، وسَحْناء أَجود

وجاء الفرس مُسْحِناً أَي حَسَن الحال، والأُنثى بالهاء

تقول: جاءَت فرسُ فلان مُسْحِنةً إذا كانت حسن الحال حسنة المَنْظر

وتَسَحَّنَ المالَ وساحَنه: نظر إلى سَحْنائه وتسحَّنْتُ المالَ فرأَيت سَحْناءَه حسَنة

والمُساحَنة: المُلاقاة

وساحَن الشيءَ مُساحَنةً: خالطه فيه وفاوَضَه

وساحَنْتُك خالطتك وفاوضْتُك والمُساحنة: حسن المعاشرة والمخالطة

والسَّحْنُ: أَن تَدْلُك خَشبة بمسْحَن حتى تَلين من غير أَن تأْخذ من الخشبة شيئاً، وقد سَحَنها، واسم الآل المِسْحَن

والمَساحِنُ: حجارة تُدَقُّ بها حجارة الفضة، واحدته مِسْحَنة؛ قال المُعطَّل الهذلي وفَهْمُ بنُ عَمْروٍ يَعْلِكون ضَريسَهم كما صَرَفتْ فوْقَ الجُذاذِ المَساحِن والجُذاذ: ما جُذَّ من الحجارة أَي كُسِر فصار رُفاتاً

وسَحَنَ الشيء سَحْناً: دقه

والمِسْحَنة: الصَّلاءَة

والمِسْحنة: التي تكسر به الحجارة

قال ابن سيده: والمَساحِنُ حجارة رِقاق يُمْهَى بها الحديدُ نح المِسَنِّ

وسَحَنتُ الحجر: كسرته /المعجم: لسان العرب

امَّسحَ

امَّسحَ يمَّسِح ، امِّساحًا ، فهو مُمَّسِح :-

امَّسح الشَّيءُ ذهب ما كان عالقًا به./المعجم: اللغة العربية المعاصر

انمسحَ

انمسحَ ينمسح ، انمساحًا ، فهو مُنْمَسِح :-

انمسح الشَّيءُ مُطاوع مسَحَ1/ مسَحَ على: امَّسح؛ ذهب ما كان عالقًا به :-انمسحتِ العلامةُ، - انمسحتِ الألوانُ بالحكّ./المعجم: اللغة العربية المعاصر

ماسحَ

ماسحَ يماسِح ، مماسَحةً ، فهو مُماسِح ، والمفعول مُماسَح :-

ماسحَ الشَّخصَ لاينه في القولِ غشًّا وغِلاًّ :-غضب فلان فماسَحه حتى لان./المعجم: اللغة العربية المعاصر

مسَّحَ

مسَّحَ يمسِّح ، تمسيحًا ، فهو مُمسِّح ، والمفعول مُمسَّح :-

مسَّح الشَّيءَ بالغ في مسحه، وإزالة ما عليه من أثر./ المعجم: اللغة العربية المعاصر

إِمَّسح

أمسح - ج، مسح وأماسح ، -مؤ، مسحاء

1- أمسح من كان في فخذيه اقراق لخشونة الثياب. 2- أمسح : كذاب. 3- أمسح : أعور. 4- أمسح من الأرض المستوي./المعجم: الرائد

سُحْتُ

ـ سُحْتُ وسُحُتُ: الحَرامُ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ، الجمع: أسْحاتٌ.

ـ أسْحَتَ: اكْتَسَبَهُ،

ـ أسْحَتَ الشيءَ: اسْتأصَلَهُ، كسَحَّتَ فيهما،

ـ أسْحَتَ تِجارَتُه: خَبُثَتْ، وحَرُمَتْ.

ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ: مِنْ لا يَشْبَعُ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً، ضِدُّ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ،

ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ: مُذْهَبٌ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ.

ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم: قَشَرَهُ.

ـ بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ.

ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ: لا شيءَ على من أعدَمَهُما.

ـ عامٌ أسْحَتُ، وأرضٌ سَحْتاءُ: لا رِعْيَ فيهما.

ـ سُحْتوتُ: السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ، كالسِّحْتيتِ، والثَّوْبُ الخَلَقُ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة.

ـ سُحَيْتٌ: جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم./المعجم: القاموس المحيط

تمسَّحَ

تمسَّحَ بـ يتمسَّح ، تمسُّحًا ، فهو مُتمسِّح ، والمفعول مُتَمَسَّح به :-

تمسَّح الشَّخْصُ بالماء اغتسل

تمسّح للصَّلاة: توضّأ.

تمسَّح الشَّخْصُ بالأرض: تيمَّم :-تَمَسَّحُوا بِالأرْضِ فَإِنَّها بِكُمْ بَرَّةٌ [حديث] :-? تمسَّح بأعتابه: تقرَّب إليه وتذلَّل، تملَّقه، - فلانٌ يُتَمَسَّح به: يُتَبَرَّك به لفضله./المعجم: اللغة العربية المعاصر

تمسح

تمسح - ج، تماسح وتماسيح

1- تمسح : تمساح. 2- تمسح : مداهن مخادع يلاين ويلاطف بالقول وهو يغش. 3- تمسح : كذاب. 4- تمسح من الرجال الخبيث الطاغية المستبد. المعجم: الرائد

مَسيح

مسيح - ج، مسحاء ومسحى

1- مسيح : لقب يسوع أو عيسى. 2- مسيح : ممسوح بالدهن. 3- مسيح : ممسوح الوجه. 4- مسيح : حسن الوجه. 5- مسيح : جميل. 6- مسيح من الدراهم : ما لا نقش له. 7- مسيح : كثير السياحة. 8- مسيح : قطعة من الفضة. 9- مسيح : عرق. 11- مسيح : صديق. 12- مسيح : كذاب. 13- مسيح : أعور. 14- مسيح : ذراع. المعجم: الرائد

مسَح

مسح - يمسح ، مسوحا

1-مسح في الأرض : ذهب فيه/المعجم: الرائد

مسح

مسح - يمسح ، مسحا ومساحة

1-مسح الأرض : قاسها وقسمها/المعجم: الرائد

مسح الشّيء بالماء ونحوه/ مسح على الشّيء بالماء ونحوه

أمَرَّ يده عليه به :-مسَح القِدْرَ بالدُّهن- مسَح وجهَه بمنديل- {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ/المعجم: عربي عامة

سيح

السَّيْحُ: الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض، وفي التهذيب الماء الظاهر على وجه الأَرض، وجمعُه سُيُوح وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض، وجمعه أَسْياح؛ ومن قوله لتسعة أَسياح وسيح العم (* قوله «لتسعة أَسياح إلخ» هكذا في الأصل

وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه؛ قال الفرزدق وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْر (* قوله «أَسحت بحري» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في الأساس أَسح فيهم

وفي حديث الزكاة: ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري وفي حديث البراء في صفة بئرٍ: فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغر ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت

والسِّياحةُ: الذهاب في الأَرض للعباد والتَّرَهُّب؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحانا أَي ذهب؛ وفي الحديث: لا سِياحة في الإِسلام؛ أَراد بالسِّياحة مفارقة الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض، وأَصله من سَيْح الماء الجاري؛ قال اب الأَثير: أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمع والجماعات؛ قال: وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميم والإِفساد بين الناس؛ وقد ساح،ومنه المَسيحُ بن مريم، عليهما السلام؛ ف بعض الأَقاويل: كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدمي وصلى حتى الصباح؛ فإِذا كان كذلك، فهو مفعول بمعنى فاعل

والمِسْياحُ الذ يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر؛ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أُولئ أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ؛ يعني الذي يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس، والمذايي الذين يذيعون الفواحش

الأَزهري: قال شمر: المساييح ليس من السِّياحة ولكن من التَّسْييح؛ والتَّسْييح في الثوب: أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست م نحو واحد

وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد وقوله تعالى: الحامدون السائحون؛ وقال تعالى: سائحاتٍ ثَيِّبات وأَبكاراً؛ السائحون والسائحات: الصائمون؛ قال الزجاج: السائحون في قول أَه التفسير واللغة جميعاً الصائمون، قال: ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومو الفرض؛ وقيل: إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ، وهو مما في الكتب الأُوَل؛ قيل إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنم يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد

والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سم سائحاً؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين، فقال: هم الصائمون والسَّيْح: المِسْحُ المُخَطَّطُ؛ وقيل:السَّيْح مِس/المعجم: لسان العرب

مَسْحُ

ـ مَسْحُ: إمرارُ اليَدِ على الشيءِ السَّائِلِ أو المُتَلَطِّخِ لإِذْهابِهِ، كالتَمْسيحِ والتَّمَسُّحِ، والقولُ الحَسَنُ مِمَّنْ يَخْدَعُكَ به، كالتَّمْسِيحِ، والمَشْطُ، والقَطْعُ، وأن يَخْلُقَ الله الشيءَ مُبارَكاً، أو مَلْعوناً، ضِدٌّ، والكَذِبُ، كالتَّمْساحِ، والضَّرْبُ، والجماعُ، والذَّرْعُ، كالمِساحَةِ، وأنْ تَسيرَ الإِبِلُ يَوْمَها، وأن تُتْعِبَها وتُدْبِرَها وتُهْزِلَها، كالتَّمْسيحِ،

ـ مِسْحُ: البِلاسُ، البَلاسُ، والجادَّةُ، الجمع: مُسوحٌ،

ـ مَسَحُ: احْتِراقُ باطِنِ الرُّكْبَةِ لِخُشونَةِ الثَّوْبِ، أو اصْطِكاكُ الرَّبْلَتَيْنِ، والنَّعْتُ: أمْسحُ ومَسْحاءُ.

ـ مَسيحُ: عيسى، صلى الله عليه وسلم، لِبَرَكَتِهِ، وذَكَرْتُ في اشْتِقَاقِهِ خَمْسينَ قَولاً في شَرْحِي" لِمشَارِقِ الأَنْوارِ" وغيرِه، والدَّجَّالُ لِشُؤْمِهِ، أو هو مِسِّيْحٌ، والقِطْعَةُ من الفِضَّةِ، والعَرَقُ، والصِّدِّيقُ، والدِّرْهَمُ الأَطْلَسُ، والمَمْسوحُ بِمثلِ الدُّهْنِ، وبالبَرَكةِ، وبالشُّؤْمِ، والكثيرُ السِّياحَة، كالمِسِّيحِ، والكثيرُ الجِماعِ، كالماسِحِ، والمَمْسوحُ الوَجْهِ، والمِنْديلُ الأَخْشَنُ، والكَذَّابُ، كالماسِحِ، والمِمْسَحِ، والتِّمْسَح.

ـ مَسْحاءُ: الأَرضُ المُسْتَوِيَةُ ذاتُ حَصىً صِغارٍ، والأرضُ الرَّسْحاءُ، والأرضُ الحَمْراءُ، والمرأةُ لا أخْمَصَ لها، والتي ما لِثَدْيَيْها حَجْمٌ، والعَوْراءُ، والبَخْقاءُ التي لا تكونُ عَيْنُها مُلَوَّزَةً، والسَّيَّارةُ في سِياحَتِها، والكَذَّابَةُ.

ـ تَماسَحَا: تَصادَقَا، أو تَبايَعا فَتصافَقا.

ـ ماسَحَا: لا يَنَافي القولِ غِشَّاً.

ـ تِمْسَحُ: المارِدُ الخَبيثُ، والمُداهِنُ،

ـ تِمْساحُ: وهو خَلْقٌ كالسُّلَحْفاةِ ضَخْمٌ، يكونُ بِنيلِ مِصْرَ، وبِنَهْرِ مَهْرانَ.

ـ مَسيحَةُ: الذُّؤَابَةُ، والقَوْسُ، الجمع: مَسائِحُ، ووادٍ قُرْبَ مَرِّ الظَّهْرانِ.

ـ عليه مَسْحَةٌ من جَمالٍ أو هُزالٍ: شيءٌ منه.

ـ ذُو المَسْحَةِ: جريرُ بنُ عبدِ الله البَجَلِيُّ.

ـ مُسوحُ: الذَّهابُ في الأرضِ.

ـ تَلُّ ماسِحٍ: موضع بِقنَّسْرين.

ـ امْتَسَحَ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ.

ـ أُمْسوحُ: كُلُّ خَشَبَةٍ طَويلَةٍ في السَّفينَة.

ـ هو يُتَمَسَّحُ به: يُتَبَرَّكُ به لِفَضْلِهِ.

ـ فلانٌ يَتَمَسَّحُ: لا شيءَ معه، كأنَّهُ يَمْسَحُ ذِراعَيهِ./المعجم: القاموس المحيط

مسح السوق

(أ) التحقّق من أن سعر إصدار ما قد تغيّر منذ آخر إعلان له (ب) طلب الأسعار المعروضة من عدد من الشركات (ج) مسح أسعار صانع السوق لمعرفة أدنى سعر بيع أو أعلى سعر شراء ، وتعني بالانجليزية: checking the market

 

المعجم: مالية

أساحَ

أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح :-

أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه.

 

المعجم: اللغة العربية المعاصر

سحت

السُّحْتُ والسُّحُتُ: كلُّ حرام قبيح الذِّكر؛ وقيل: هو ما خَبُث من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ، وقَبيحُ الذِّكْر، كَثَمن الكل والخمر والخنزير، والجمعُ أَسْحاتٌ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها، قيل: ق أَسْحَتَ الرجلُ

والسُّحْتُ: الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه، لأَن يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها

وأَسْحَتَتْ تجارتُه: خَبُثَتْ وحَرُمَتْ وسَحَتَ في تجارته، وأَسْحَتَ: اكْتَسَبَ السُّحْتَ وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً: قَشَره قليلاً قليلاً

وسَحَتّ الشَّحْمَ عن اللحم: قَشَرْتُه عنه، مثل سَحَفْتُ المعجم: لسان العرب

الأمسح من العملات المعدنيّة

ما ذهب نقشُه./المعجم: عربي عامة

حمل المصحف

القرآن الكريم وورد word doc icon تحميل سورة العاديات مكتوبة pdf
 

نقاش حول كلمة دجل ودجال

نقاش حول كلمة دجل ودجال 

 تعريف و معنى الدجل في قاموس لسان العرب. قاموس عربي عربي

دجل

الدُّجَيْل والدُّجالة؛ القَطِران
والدَّجْل: شدّة طَلْي الجَرْ بالقَطِران
ودَجَل البعيرَ: طَلاه به، وقيل: عَمَّ جسمَه بالهِناء وإِذا هُنِئَ جسد البعير أَجمع فذلك التَّدجيل، فإِذا جعلته في المشاعر فذل الدَّسُّ
والبعير المُدَجَّل: المَهْنوءُ بالقَطِران؛ وأَنشد، ابن بر لذي الرمة وشَوهاء تَعْدو بي إِلى صارخ الوغى بمُسْتَلْئمٍ مثل البعير المُدَجَّ قال: والدَّجْلة التي يُعَسِّ (* قوله «والدجلة التي يعسل إلخ» ذكرها صاحب القاموس في ترجمة دخ بالخاء المعجمة) فيها النَّحْل الوحشي
ودَجَل الشيءَ غَطَّاه ودِجْلة: اسم نهر، من ذلك لأَنها غَطَّت الأَرض بمائها حين فاضت، وحك اللحياني في دِجْلة دَجْلة، بالفتح؛ غيره: دِجْلة اسمٌ معرفة لنهر العراق وفي الصحاح: دِجْلة نهر بغداد، قال ثعلب: تقول عبرت دِجْلة، بغير أَل ولام
ودُجَيل: نهر صغير متشعب من دِجْلة ودَجَل الرجلُ وسَرَج، وهو دَجَّال: كَذَب، وهو من ذلك لأَن الكذ تغطية، وبينهم دَوْجَلة وهَوْجَلة ودَوْجَرة وسَرْوَجة: وهو كلام يُتَناق وناس مختلفون
والدَّاجِل: المُمَوِّه الكَذَّاب، وبه سمي الدَّجَّال والدَّجَّال: هو المسيح الكذاب، وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه
ابن سيده المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة، سمي بذلك لأَن يَدْجُل الحَقَّ بالباطل، وقيل: بل لأَنه يُغَطِّي الأَرض بكثرة جموعه وقيل: لأَنه يُغَطِّي على الناس بكفره، وقيل: لأَنه يدَّعي الربوبية، سم بذلك لكذبه، وكل هذه المعاني متقارِب؛ قال ابن خالويه: ليس أَحد فَسَّ الدَّجَّال أَحسن من تفسير أَبي عمرو قال: الدَّجَّال المُمَوِّه، يقال دَجَلْت السيفَ مَوَّهته وطَلَيته بماء الذهب، قال: وليس أَحد جَمَعه إِل مالك بن أَنَس في قوله هؤلاء الدَّجاجِلة؛ ورأَيت هنا حاشية قال: صواب أَن يقول لم يجمعه على دجاجلة إِلا مالك بن أَنس، إِذ قد جمعه النبي، صل الله عليه وسلم، في حديثه الصحيح فقال: يكون في آخر الزمان دَجَّالون أَ كَذَّابون مُمَوَّهون، وقال: إن بين يَدَي الساعة دَجَّالين كَذَّابي فاحذروهم
وقد تكرر ذكر الدجال في الحديث، وهو الذي يظهر في آخر الزما يََدَّعي الإِلهيَّة؛ وفَعَّال من أَبنية المبالغة أَي يكثر منه الكذ والتلبيس
الأَزهري: كل كَذَّاب فهو دَجَّال، وجمعه دَجَّالون، وقيل: سُمِّ بذلك لأَنه يستر الحق بكذبه
والدَّجَّال والدَّجَّالة: الرُّفق العظيمة
ورُفْقة دَجَّالة: عظيمة تُغَطِّي الأَرض بكثرة أَهلها، وقيل: ه الرُّفْقة تحمل المتاع للتجارة؛ وأَنشد دَجَّالة من أَعظم الرِّفا وكُلُّ شيء مَوَّهْته بماءٍ ذهبٍ وغي

المختصر

المعجملسان العرب

انظر معنى دَجْل

مشتقات و تحليل الدَّجْل

الدَّجْل : كلمة أصلها الاسم (دَجْل) في صورة مفرد وجذرها () وجذعها (دجل) وتحليلها (ال + دجل)

المزيد >

أمثلة سياقية: الدجل، جمل ورد بها الدجل

كأنّ مَدارَ دِجلَةَ، دجلة إذ توافت …................. بأجْمَعِها، هِلالٌ، أوْ سِوَارُ (شعر الشاعر: البحتري  )


تَرَبّعَ أوّلُوهُ، مِنْ دُجَيْلٍ …................. وَدِجْلَةَ، مَنْزِلاً سَهلاً، رَحيبا (شعر الشاعر:البحتري  )


أُورِدُ العِيسَ نهرَ عيسى وطوراً …................. أُورِدُ الخَيلَ دِجلة ً ودُجَيلا (شعر الشاعر:صفي الدين الحلي  )


غَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُ عَلَى أُمَّتِي مِنَ الدَّجَّالِ '' فَلَمَّا خَشِيتُ أَنْ يَدْخُلَ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ شَيْءٍ أَخْوَفُ عَلَى أُمَّتِكَ مِنَ الدَّجَّالِ ؟ قَالَ : '' الْأَئِمَّةَ الْمُضِلِّينَ (حديث )


حمتْ قيسٌ بدجلة َ عسكريها …................. فأنهبَ يومَ دجلة َ عسكراكا (شعر الشاعر: جرير  )

 

تعريف و معنى دجل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

دَجَّلَ: (فعل)

  دجَّلَ / دجَّلَ على يُدجِّل ، تدجيلاً ، فهو مُدَجِّل ، والمفعول مُدَجَّل عليه

دَجَّلَ الرَّجُلُ: كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى

دَجَّلَ الأرْضَ : أصْلَحَهَا بِالدَّجَالِ، أَيْ بِالزِّبْلِ

  دَجَلَ: (فعل)

  دَجَلْتُ، أدْجُلُ، اُدْجُلْ، مصدر دَجْلٌ

دَجَلَ الرَّجُلُ : كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى

دَجَلَ الشَّيْءَ : غَطَّاهُ

دَجَلَ البَعِيرَ : طَلاهُ بِالدُّجَالَةِ

دَجَلَ السَّيْفَ : مَوَّهَهُ بِماءِ الذَّهَبِ

دجَلَ الحَقَّ : لَبَسَهُ بِالبَاطِلِ

دَجَلَ بِالْمَكَانِ: أَقَامَ بِهِ وَلَمْ يُغَادِرْهُ

دَجَلَ الأَرْضَ : قَطَعَ نَوَاحِيَهَا سَيْراً

  دَجل: (اسم)

  دَجْل / دَجَل

طريقة تصرُّف الدَّجّالين، والشَّائع فتح الجيم تنبَّه للدَّجْل

دَجل: كذِب ، إيَّاك والدَّجَل في الحديث

  دَجْل: (اسم)

  دَجْل : مصدر دَجَلَ

  دَجَلَ الأَرْضَ:

  قَطَعَ نَوَاحِيَهَا سَيْراً.

  دَجَلَ البَعِيرَ:

  طَلاهُ بِالدُّجَالَةِ.

  دَجَلَ الرَّجُلُ:

  كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى.

  دَجَلَ السَّيْفَ:

  مَوَّهَهُ بِماءِ الذَّهَبِ.

  دَجَلَ الشَّيْءَ:

  غَطَّاهُ.

  دَجَلَ بِالْمَكَانِ:

  أَقَامَ بِهِ وَلَمْ يُغَادِرْهُ.

  دجَلَ الحَقَّ:

  لَبَسَهُ بِالبَاطِلِ.

  دجّل العرّاف:

  بالغ في الكذِب والتَّمويه ''ظهرَ تَدجيلُه''.

  دجّل على الجماعة:

  كذب عليهم وابتزّ أموالَهم ''دجَّل على السُّذّج''.

  دَجّال: (اسم)

  الجمع : دجَّالون و دَجاجلة

الدَّجَّالُ : ماءُ الذهب

الدَّجَّالُ:: كذَّاب، خدَّاع، مُدَّعٍ مُضلِّل، يموِّه الحقَّ بالباطل

المَسيحُ الدَّجَّال: المسيخ الدَّجّال؛ شخص يَدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن، يتّصفُ بالسِّحر والكذِب والتَّمويه على النَّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات السَّاعة

  دَجال: (اسم)

  أصْلَحَ الأرْضَ بِالدَّجَالِ : بِالزِّبْلِ

الدَّجَالُ : السَّرْجين

  دُجَيل: (اسم)

  الدُّجَيْلُ : الدُّجَالة

  دَجاجلة: (اسم)

  دَجاجلة : جمع دَجّال

  مُدَجَّل: (اسم)

  مُدَجَّل : اسم المفعول من دَجَّلَ

  مُدَجِّل: (اسم)

  مُدَجِّل : فاعل من دَجَّلَ

  تَدجيل: (اسم)

 

مصدر دَجَّلَ

ظَلَّ يَكْذِبُ وَيَخْدَعُ النَّاسَ إِلَى أَنِ انْتَبَهُوا إِلَى تَدْجِيلِهِ : الإِتْيَانُ بِأَشْيَاءَ لاَ عَلاَقَةَ لَهَا بِالوَاقِعِ،كُلُّ تَمْوِيهٍ خَادِعٍ

كلمات ذات صلة

تَدجيل

دَجَلَ

دَجّال

دَجّالة

دَجاجلة

دُجَيل

مُدَجَّل

تعريف و معنى دجل في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

دجل

الدُّجَيْل والدُّجالة؛ القَطِران
والدَّجْل: شدّة طَلْي الجَرْ بالقَطِران
ودَجَل البعيرَ: طَلاه به، وقيل: عَمَّ جسمَه بالهِناء وإِذا هُنِئَ جسد البعير أَجمع فذلك التَّدجيل، فإِذا جعلته في المشاعر فذل الدَّسُّ
والبعير المُدَجَّل: المَهْنوءُ بالقَطِران؛ وأَنشد، ابن بر لذي الرمة وشَوهاء تَعْدو بي إِلى صارخ الوغى بمُسْتَلْئمٍ مثل البعير المُدَجَّ قال: والدَّجْلة التي يُعَسِّ (* قوله «والدجلة التي يعسل إلخ» ذكرها صاحب القاموس في ترجمة دخ بالخاء المعجمة) فيها النَّحْل الوحشي
ودَجَل الشيءَ غَطَّاه ودِجْلة: اسم نهر، من ذلك لأَنها غَطَّت الأَرض بمائها حين فاضت، وحك اللحياني في دِجْلة دَجْلة، بالفتح؛ غيره: دِجْلة اسمٌ معرفة لنهر العراق وفي الصحاح: دِجْلة نهر بغداد، قال ثعلب: تقول عبرت دِجْلة، بغير أَل ولام
ودُجَيل: نهر صغير متشعب من دِجْلة ودَجَل الرجلُ وسَرَج، وهو دَجَّال: كَذَب، وهو من ذلك لأَن الكذ تغطية، وبينهم دَوْجَلة وهَوْجَلة ودَوْجَرة وسَرْوَجة: وهو كلام يُتَناق وناس مختلفون
والدَّاجِل: المُمَوِّه الكَذَّاب، وبه سمي الدَّجَّال والدَّجَّال: هو المسيح الكذاب، وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه
ابن سيده المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة، سمي بذلك لأَن يَدْجُل الحَقَّ بالباطل، وقيل: بل لأَنه يُغَطِّي الأَرض بكثرة جموعه وقيل: لأَنه يُغَطِّي على الناس بكفره، وقيل: لأَنه يدَّعي الربوبية، سم بذلك لكذبه، وكل هذه المعاني متقارِب؛ قال ابن خالويه: ليس أَحد فَسَّ الدَّجَّال أَحسن من تفسير أَبي عمرو قال: الدَّجَّال المُمَوِّه، يقال دَجَلْت السيفَ مَوَّهته وطَلَيته بماء الذهب، قال: وليس أَحد جَمَعه إِل مالك بن أَنَس في قوله هؤلاء الدَّجاجِلة؛ ورأَيت هنا حاشية قال: صواب أَن يقول لم يجمعه على دجاجلة إِلا مالك بن أَنس، إِذ قد جمعه النبي، صل الله عليه وسلم، في حديثه الصحيح فقال: يكون في آخر الزمان دَجَّالون أَ كَذَّابون مُمَوَّهون، وقال: إن بين يَدَي الساعة دَجَّالين كَذَّابي فاحذروهم
وقد تكرر ذكر الدجال في الحديث، وهو الذي يظهر في آخر الزما يََدَّعي الإِلهيَّة؛ وفَعَّال من أَبنية المبالغة أَي يكثر منه الكذ والتلبيس
الأَزهري: كل كَذَّاب فهو دَجَّال، وجمعه دَجَّالون، وقيل: سُمِّ بذلك لأَنه يستر الحق بكذبه
والدَّجَّال والدَّجَّالة: الرُّفق العظيمة
ورُفْقة دَجَّالة: عظيمة تُغَطِّي الأَرض بكثرة أَهلها، وقيل: ه الرُّفْقة تحمل المتاع للتجارة؛ وأَنشد دَجَّالة من أَعظم الرِّفا وكُلُّ شيء مَوَّهْته بماءٍ ذهبٍ وغي

المختصر

المعجملسان العرب

دَجَلَ

ـ دَجَلَ البَعيرَ: طَلاهُ به، أو عَمَّ جِسْمَهُ بالهِناءِ، ومنه: الدَّجَّالُ المَسيحُ: لأَنَّه يَعُمُّ الأرضَ، ; أو دَجَلَ: كذَبَ وأحْرَقَ، وجامَعَ، وقَطَعَ نَواحِيَ الأرض سَيْراً، أو مِن:; دَجَّلَ تَدْجيلاً: غَطَّى وطَلَى بالذَّهَبِ لتَمْويهِهِ بالباطِلِ، ; أو مِنَ: الدُّجالِ: للذَّهَبِ أو مائِهِ، لأنَّ الكُنوزَ تَتْبَعُهُ، ; أو مِنَ الدَّجَّالِ: لِفِرِنْدِ السَّيْفِ، ; أو مِنَ الدَّجَّالَة: للرُّفْقَةِ العَظيمَةِ، ; أو مِنَ الدَّجالِ: للسِرْجينِ، لأَنَّه ينجِّسُ وجْهَ الأرض، ;...

المزيد

المعجمالقاموس المحيط

دجَّلَ

دجَّلَ / دجَّلَ على يُدجِّل ، تدجيلاً ، فهو مُدَجِّل ، والمفعول مُدَجَّل عليه :-
دجَّل العرَّافُ بالغ في الكذِب والتَّمويه :-ظهرَ تَدجيلُه.
دجَّل على الجماعة: كذب عليهم وابتزّ أموالَهم :-دجَّل على السُّذّج.

المعجماللغة العربية المعاصر

دَجَل

دجل - تدجيلا
1- دجل : أنظر دجل. 2- دجل الأرض : أصلح بالزبل.

المعجمالرائد

دَجل

دجل - يدجل ، دجلا
1- دجل : كذب. 2- دجل الشيء : غطاه. 3- دجل الجمل : طلاه بـ«الدجيل»، أي القطران. 4- دجل بالمكان : أقام به ولم يغادره. 5- دجل الأرض : قطع نواحيها سيرا. 6- دجل الشيء : طلاه بماء الذهب.

المعجمالرائد

دجّل العرّاف

بالغ في الكذِب والتَّمويه :-ظهرَ تَدجيلُه.

المعجمعربي عامة

دجّل على الجماعة

كذب عليهم وابتزّ أموالَهم :-دجَّل على السُّذّج.

المعجمعربي عامة

دجل

د ج ل: الدَّجَّالُ المسيح الكذاب و دِجْلَةُ نهر بغداد قال ثعلب تقول عبرت دجلة بغير ألف ولام

المعجممختار الصحاح

دَجَلَ

دَجَلَ دَجَلَ ُ دَجْلاً: كذب ومَوّه وادَّعى، فهو داجل، ودَجّال. والجمع : دَجاجِلة.
و دَجَلَ الشيءَ: غطَّاه.
و دَجَلَ البعيرَ: طَلاهُ بالدُّجالة.
و دَجَلَ السيفَ: مَوَّهه بماءِ الذَّهب.
و دَجَلَ الحقْ: لَبَسَه بالباطل.

المعجمالمعجم الوسيط

دَجَّلَ

دَجَّلَ : دَجَلَ (في اللزوم والتعدي) .
و دَجَّلَ الأَرضَ: أَصلحها بالدِّجال.

المعجمالمعجم الوسيط

دَجَلَ

[د ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). دَجَلْتُ، أدْجُلُ، اُدْجُلْ، مصدر دَجْلٌ.
1. :-دَجَلَ الرَّجُلُ :- : كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى.
2. :-دَجَلَ الشَّيْءَ :- : غَطَّاهُ.
3. :-دَجَلَ البَعِيرَ :- : طَلاهُ بِالدُّجَالَةِ.
4. :-دَجَلَ السَّيْفَ :- : مَوَّهَهُ بِماءِ الذَّهَبِ.
5. :-دجَلَ الحَقَّ :- : لَبَسَهُ بِالبَاطِلِ.
6. :-دَجَلَ بِالْمَكَانِ :-: أَقَامَ بِهِ وَلَمْ يُغَادِرْهُ.
7. :-دَجَلَ الأَرْضَ :- : قَطَعَ نَوَاحِيَهَا سَيْراً./ المعجم
الغني

دَجَّلَ

[د ج ل]. (فعل: رباعي لازم متعد).
1. :-دَجَّلَ الرَّجُلُ :-: كَذَبَ، مَوَّهَ، اِدَّعَى.
2. :-دَجَّلَ الأرْضَ :- : أصْلَحَهَا بِالدَّجَالِ، أَيْ بِالزِّبْلِ./ المعجم
الغني

دَجْل

دَجْل / دَجَل :-
1 - طريقة تصرُّف الدَّجّالين، والشَّائع فتح الجيم :-تنبَّه للدَّجْل.
2 - كذِب :-إيَّاك والدَّجَل في الحديث./المعجم
اللغة العربية المعاصر

دُجَيْلُ

ـ دُجَيْلُ، ودُجالَةُ: القَطِرانُ.المعجمالقاموس المحيط

الدَّجَالُ

الدَّجَالُ : السَّرْجين./المعجمالمعجم الوسيط

الدَّجّالةُ

الدَّجّالةُ : الرفقةُ العظيمةُ الكثيرة المعجمالمعجم الوسيط

الدَّجَّالُ

الدَّجَّالُ : ماءُ الذهب.
و الدَّجَّالُ الكذَّابُ المموِّه المدّعي./المعجم
المعجم الوسيط

الدُّجَالةُ

الدُّجَالةُ : القَطِران./المعجمالمعجم الوسيط

الدُّجَيْلُ

الدُّجَيْلُ : الدُّجَالة./المعجمالمعجم الوسيط

دَجَالٌ

[د ج ل]. :-أصْلَحَ الأرْضَ بِالدَّجَالِ :- : بِالزِّبْلِ./المعجمالغني

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كل الحروق قابلة للشفاء عبد اللطيف السعيد

كل الحروق قابلة للشفاء عبد اللطيف السعيد قد لا تصدق ما ستقرؤه.... ولكن....   هي الحقيقة قصة طبيب شعبي يعالج جميع أنواع الحروق وا...