حمل القران

القرآن الكريم وورد word doc icon تحميل سورة العاديات مكتوبة pdf 

 

 

المحترم بلوجر لا تقم بحذف أي مشاركة من مشاركاتي في مدوناتي عموما لأنني لا أنتهج نهجا محظورا لكنني اقوم بنشر السلم والعلم والحق بميزان واضح خاليا من أي ممنوعات أو أفكار سيئة ولا  أزور الحقائق بل اجلبها من مصادرها محققة لا خطر    منها  ارجوا  أن تتفهم || Honorable blogger, do not delete any of my posts in my blogs in general, because I do not follow a prohibited approach, but I spread peace, science and truth with a clear balance, free from any prohibitions or bad ideas, and I do not falsify the facts, but I bring them from their sources, verified and without danger, I hope you understand

السبت، 10 ديسمبر 2022

لماذا حرم الإسلام الخمر؟ 

 

السؤال :
لماذا حرم الإسلام الخمر؟ 

  -------------
الجواب :
كان الخمر وما زال آفة المجتمع البشري منذ الأزل، وأزهق أرواحأ لا حصر لها، وسبب الأسى للملايين حول العالم. وهو خلف العديد من المشاكل الاجتماعية، ولا ريب أن ارتفاع معدلات الجريمة، وزيادة حالات الأمراض العقلية وتدمير ملايين المنازل هي الشاهد الصامت على القوة التدميرية له.
1- تحريم الخمر في في القرآن الكريم
حرم القرآن الخمر في الاية التالية:
قال تعالى :"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"(المائدة،آية 90) .
2- تحريم الخمر في الكتاب المقدس
الكتاب المقدس حرم الخمر في الايات التالية:
أ - " الخمرُ مُجُونٌ والسُّكْرُ عَربَدَةٌ، ومَنْ يَهيمُ بِهِما فلا حِكمةَ لهُ"
( سفر الأمثال الإصحاح 20: 1 )
ب - " وَلاَ تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ الَّذِي فِيهِ الْخَلاَعَةُ، بَلِ امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ".
وفي سفر إفسس (إصحاح 5: 18)
3- الخمر يؤثر على مركز التثبيط في الدماغ
لقد أثبت العلم اليوم أن لكل إنسان مركز مثبط في الدماغ وظيفته كبح الأفعال الخاطئة :على سبيل المثال البشر يعلمون أن استخدام لغة بذيئة هو أمر خاطئ خصوصاً مع كبار السن أو الوالدين ، وأن قضاء الحاجة مكانه بيت الخلاء وليس أمام العامة، لكن في حال السكر ، يصبح هذا المركز مكبوحاً، لذا نجد السكران يستخدم لغة بذيئة وقد يسب الكبار في السن حتى والديه أو يتبوّل في ملابسه و أمام العامة وغالباَ لايستطيع المشي بشكل صحيح وقد يصل الأمر إلى صعوبة الكلام والتصرف بشكل غير لائق.
4- انتشار حالات الزنا والاغتصاب و زنا المحارام والإيدز بين مدمني الخمر
السكر هو الدافع لكثير من السلوكيات الممنوعة ، وحسب مكتب المسح الوطني لضحايا الجريمة في أمريكا (وزارة العدل الأمريكية) عام 1996
National Crime Victimization Survey Bureau of Justice -U.S. Department of Justice
تقع 2713 حالة اغتصاب يومياً , وتشير الإحصائيات أن غالبية المدانين كانوا في حالة سكر أثناء ارتكاب الجريمة، والحال ذاته في حالات التحرش.
وتشير الإحصائيات إلى أن 8% من الأمريكيين يرتكبون زنا المحارم (أي ممارسة الجنس مع الأقارب المحرمين مثل بين الام و الأبن أو الأب و الإبنة أو الأخ والأخت ) ، ووفقاً للدراسة فإن واحدا من بين كل 12 او 13 مواطن أميركي مارس زنا المحارم ، وغالبا ما يكون أحد الطرفين أو كلاهما في حالة سكر .
وتشير الدراسات اليوم أن الخمر من أكثر الأسباب المرتبطة بمرض الايدز (وهو من اكثر الامراض المسببة للموت).
5- كل مدمن خمر هو في الأصل "شارب اجتماعي"
البعض يدعي أنه "شارب اجتماعي" أي أنه يتناول كأس أو كأسين ويستطيع التحكم بنفسه فلا يسكر ، وقد كشفت التحقيقات أن كل مدمن خمر بدأ كشارب اجتماعي ،لا يوجد سكيراً واحدا بدأ شرب الخمر بنية الإدمان ولا يوجد شارب اجتماعي واحد يمكنه القول انه كان يشرب لعدة السنوات ولم يسكر على الأقل لمرة واحدة في حياته.
6- في حال سكر أحدهم ولو لمرة واحدة في حياته وقام بفعل مشين ،سيظل ملازماً له طيلة حياته
لنفترض أن شارباً اجتماعياً فقد السيطرة على نفسه ذات مرة وقام باغتصاب أو زنا محارم ، وحتى في حال الندم فيما بعد ،فإن الانسان الطبيعي سيظل يشعر بالذنب طول العمر عدا عن أن الاذى الحاصل لا يمكن اصلاحه لا للضحية ولا للجاني .
7- تحريم الخمر في الحديث النبوي الشريف:
نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم قال:
أ- في سنن ابن ماجه ، المجلد رقم 3 ، في كتاب الاشربة ،الكتاب رقم 30 الحديث رقم 3371 :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لاتشربوا الخمر فإنها مفتاح كل شر"
ب- في سنن ابن ماجه ، المجلد رقم 3 ، في كتاب الاشربة ،الكتاب رقم 30 الحديث رقم 3392:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما أسكر كثيره فقليله حرام"
أي لا عذر لنا مهما كانت الكمية صغيرة
ج- ليس الذي يشربها هو فقط الملعون بل من يتعامل بها بطريقة مباشرة او غير مباشرة ايضاً ملعون من الله
في سنن ابن ماجه ، المجلد رقم 3 ، في كتاب الاشربة ،الكتاب رقم 30 الحديث رقم 3380:
عن انس رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لُعِنَتِ الْخَمْرُ عَلَى عَشَرَةِ أَوْجُهٍ بِعَيْنِهَا وَعَاصِرِهَا وَمُعْتَصِرِهَا وَبَائِعِهَا وَمُبْتَاعِهَا وَحَامِلِهَا وَالْمَحْمُولَةِ إِلَيْهِ وَآكِلِ ثَمَنِهَا وَشَارِبِهَا وَسَاقِيهَا" .
8- الأمراض ذات الصلة بشرب الخمر:
هناك عدة أسباب علمية لتحريم الخمر، واعلى نسبة وفيات في العالم نتيجة سبب واحد هو شرب الخمر،ملايين البشر يموتون سنويا بسبب تعاطي الخمر، لا حاجة للدخول في تفاصيل امراض يسببها الخمر لأن اغلبها شائعة، وفيما يلي قائمة بسيطة لعدة اأمراض يسببها شرب الخمر:
"ملاحظة المترجم: ان لم تفهم ترجمة الامراض، ننصحك بالعودة الى نص المقال الانكليزي، لأنه يصعب احياناً ترجمة اسماء الامراض"
تليف الكبد وهو المرض المعروف الأكثر صلة بشرب الخمر.
سرطان البلعوم، سرطان الرأس والرقبة، سرطان الكبد (الكبدي)، سرطان القولون، الخ
التهاب المريء، التهاب المعدة، التهاب البنكرياس والتهاب الكبد، لهن ارتباط بشرب الخمر
ضعف عضلة القلب، ارتفاع ضغط الدم ، تصلب الشرايين التاجية والنوبات القلبية، مرتبطة بتناول الخمر بكثرة
الجلطة الدماغية و السكتة الدماغية و بعض انواع الصرع ومختلف انواع الشلل لها ارتباط بتناول الخمر.
اعتلال الأعصاب الطرفية، ضمور الجلد، ضمور المخ هي متلازمات معروفة من اسبابها هو شرب الخمر
متلازمة فيرنيكه - كورساكوف Wernicke – Korsakoff syndrome مع فقدان الذاكرة للأحداث الأخيرة، التخريف والعودة بالذاكرة لأحداث قديمة مع أنواع مختلفة من الشلل ويرجع ذلك أساسا إلى نقص الثيامين بسبب الإفراط في تناول الخمر.
البري بري Beriberi وغيرها الامراض التي تحدث نتيجة النقص في المواد داخل الجسم ليست غير شائعة بين المدمنين على الخمر، حتى يحدث داء البلاجرا يحدث في الذين يتعاطون الخمر.
• "هذيان ارتعاشي - Delerium Tremens" من المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث أثناء العدوى المتكررة للمدمنين على الخمر أو بعد العمليات الجراحية، وقد يحدث ايضاً خلال الاقلاع عن الشرب كعلامة من علامات ترك الخمر .. انه خطير جدا ويمكن أن يسبب الموت حتى إذا كان العلاج في مراكز مجهزة تجهيزا جيدا.
اضطرابات الغدد الصماء عديدة مع إدمان الخمر وتتراوح بين (وذمة مخاطية) Myxodema لفرط نشاط الغدة الدرقية Hyperthyroidism ومتلازمة فلوريد كوشينغ Florid Cushing Syndrome .
التأثير على الامراض المتعلقة بالدم طويلة ومتغيرة. نقص حمض الفوليك، ومع ذلك، هو العلامة الأكثر شيوعا لتعاطي الخمر تؤدي الى فقر الدم ذو الكريات الدموية الحمراء الكبيرة، متلازمة زيف Zeive هي ثالوث منفقر الدم الناتج من تحلل الكريات الدموية الحمراء، اليرقان و فرط الدهون في الدم الذي يتبع فرط تناول الخمر
Zeive’s syndrome is a triad of Hemolytic Anemia, Jaundice and Hyperlipaedemia
نقص الصفيحات الدموية وغيرها من تشوهات الصفيحات ليست نادرة عند متناولي الخمر.
اقراص الفلاجيل ( ميترنيدازول ) الشائعة عند اخذها فإنها تتفاعل بطريقة سيئة مع الخمر.
العدوى المتكررة شائعة جدا بين مدمني الخمر. مقاومة الامراض و الجهاز المناعي في الجسم سيضعفان بسبب تناول الخمر.
التهابات الصدر. الالتهاب الرئوي وخراج الرئة وانتفاخ الرئة والسل الرئوي هي شائعة عند متناولي الخمر.
خلال التسمم الكحولي الحاد، والشخص السكران عادة يتقيأ، لأن ايعاز ردة الفعل للسعال وهو ( لحماية الجسد) سيكون متوقف قد تعبر المادة التي يتقيئها السكران الى الرئة مسببة التهاب الرئة او خراج رئوي و احياناً قد تصل الى الاختناق و الموت
الآثار السلبية لتناول الخمر على النساء تستحق اهتماما خاصا. الإناث أكثر عرضة لتليف الكبد المرتبط بتعاطي الخمر من الرجال. شرب الخمر أثناء الحمل له تأثير ضار شديد على الجنين. متلازمة الكحول للجنين أصبحت معروفة بشكل أكبر في مهنة الطب.
الأمراض الجلدية أيضا.
الأكزيما، الصلع المرضي، تشوه الاظافر، التهاب النسيج حول الظفر والالتهاب في زاوية الفم هي أمراض شائعة بين المدمنين على الخمر.
10- ادعاء أن السكر حالة مرضية :
يرى بعض الأطباء المتعاطفين مع مدمني الخمر اليوم بأن شرب الخمر مرض أكثر من كونه إدماناً.
لقد نشرت مؤسسة البحوث الإسلامية كتيبا يتحدث عن الموضوع بالشكل الآتي:
إذا كان الادمان على الخمر مرضاً، فإنه المرض الوحيد الذي:
- يباع في قوارير
- يُعلن له في: الجرائد، والمجلات، والتلفاز والراديو
- له تراخيص تسمح بنشره
- واحد من إيرادات الحكومات
- يسبب حالات وفاة عنيفة على الطرق السريعة
- يؤدي إلى تدمير الحياة العائلية ويضاعف الجرائم
- لا بكتيريا أو فيروسات مسببة له
شرب الخمر ليس مرضاً بل رجس من الشيطان
حذرنا الله سبحانه وتعالى بحكمته من غواية الشيطان ، فالإسلام "دين الفطرة " أي أنه الدين الطبيعي للبشر وتهدف تشريعاته إلى الحفاظ على الحالة الطبيعية للإنسان ، وشرب الخمر ما هو إلا انحراف عن هذه الفطرة سواء للفرد أم للمجتمع ، وتحط من قيمة الإنسان إلى ما دون البهائم التي يدعي انه اعلى منها ، لهذا كله كان الخمر محرم في الإسلام.
-----------
د.ذاكر نائيك
المقالة بالانكليزية
http://irf.net/faq/faq1_12.html
المقالة كفيديو
https://www.youtube.com/watch?v=hnvQ08XgeI8

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كل الحروق قابلة للشفاء عبد اللطيف السعيد

كل الحروق قابلة للشفاء عبد اللطيف السعيد قد لا تصدق ما ستقرؤه.... ولكن....   هي الحقيقة قصة طبيب شعبي يعالج جميع أنواع الحروق وا...